تباين عدد ساعات الصيام في دول العالم ما بين 21 ساعة و9 ساعات

يعود شهر رمضان ضيفا عزيزا على المسلمين في جميع أنحاء العالم، شهرا للأجر والثواب والعبادة والغفران، شهر الصوم، الذي يمسك فيه المسلمون عن الطعام والشراب من طلوع الفجر حتى غروب الشمس.
وشهر رَمَضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري يأتي بعد شهر شعبان، ويعتبر هذا الشهر مميزاً عند المسلمين عن باقي شهور السنة الهجرية.
ويحتل هذا الشهر الكريم مكانة عظيمة في قلوب المسلمين، لأنه الشهر الذي نزل فيه القرآن الكريم، في ليلة القدر من هذا الشهر في عام 610 م، حيث كان الرسول في غار حراء عندما جاء إليه الملك جبريل، وقال له “اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ”، وكانت هذه هي الآية الأولى التي نزلت من القرآن، والقرآن أنزل من اللوح المحفوظ ليلة القدر جملة واحدة، فوضع في بيت العزة في سماء الدنيا في رمضان، ثم كان جبريل ينزل به مجزئاً في الأوامر والنواهي والأسباب، وذلك في ثلاث وعشرين سنة.
وتكون بداية شهر رمضان بظهور الهلال بدءًا من يوم 29 من شهر شعبان كل عام. إلا أن ظهور القمر يختلف من بلد لآخر، حيث تصعب رؤيته في بعض الحالات حين تكثر السحب، لذلك يتغير تاريخ بداية شهر رمضان من بلد لآخر.
ويبدأ المسلمون حول العالم صيام أول أيام شهر رمضان الذي تتباين فيه بشكل كبير عدد ساعات الصيام بين دولة وأخرى.
وتشهد بلدان الشمال أطول ساعات الصوم، حيث تسجل ايسلندا أقصى مدة صيام في العالم، بينما تسجل بلدان الجنوب أدنى ساعات الصوم، إذ تسجل الأرجنتين أقل عدد ساعات صوم في العالم.
ويختلف عدد الساعات أحيانا في البلد الواحد، وقد يظهر ذلك جليا في الدول ذات المساحة الشاسعة مثل روسيا والولايات المتحدة الأمريكية.
ووفقا لتقارير متخصصة، فإن مسلمي أيسلندا، البالغ عددهم ألف شخص تقريبا، سيصومون الفترة الأطول خلال رمضان الجاري حيث يمتد النهار تقريبا لـ21 ساعة و50 دقيقة يوميا.
يشار إلى أن المسلمين في العديد من الدول الإسكندنافية مثل الدنمارك وفنلندا سيضطرون للصوم لنفس المدة تقريبا، ففي السويد على سبيل المثال سيمتد النهار لنحو 19 ساعة في المتوسط.
وأثارت مسألة الصيام لهذا العدد الكبير من الساعات، في السابق، جدلا فقهيا بين علماء مسلمين، إذ اقترح البعض على المسلمين بتلك الدول الصوم بحسب مواقيت مكة، بينما أكد فريق آخر على ضرورة الالتزام بالصوم من الفجر حتى غروب الشمس.
وعلى جانب آخر أشار تقرير لموقع كوارتز إلى أن المسلمين في العاصمة الأرجنتينية بيونس آيرس سيصومون أقل عدد من الساعات في شهر رمضان الحالي، بنحو 9 ساعات صيام في المتوسط.
وهذا معدل عدد ساعات الصوم خلال شهر رمضان 2015 في بعض بلدان العالم، نذكر منها:
أماكن الصيام الأطول
1- الدنمارك، آيسلندا، السويد والنرويج ما بين 21 و20 ساعة.
2- روسيا: 19 ساعة
3- بلجيكا، هولندا: 18:30 ساعة
أماكن الصيام الأقصر
الأرجنتين: 9:30 ساعة
أستراليا: 10 ساعات
جنوب إفريقيا: 10:30 ساعة
البرازيل: 11 ساعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *