بالصور.. وسط البلد "شارع عماد الدين..علي الأصل دور"

22/02/2016 - 1:27:31

شارع عماد الدين شارع عماد الدين

تقرير.. محسن سليم

تقوم حاليا محافظه القاهره بحي وسط القاهره وبالأشتراك مع وزاره الأثار ( بفرعيها الإسلاميه والمصريه القديمه ), ووزاره السياحه المتمثله في هيئه تنشيط السياحه للحفاظ علي التراث المعماري القديم الذي تم تشييده في العصر الحديث والذي مر علي بناؤه مائه عام فٱكثر والذي يعود البعض منه إلي ماقبل عام 1616 بالتقويم الميلادي .


حيث تقوم محافظه القاهره حاليا بحمله في شارع عماد الدين بترميم وتنظيف ودهان الواجهات الخارجيه لتلك المباني المعماريه القديمه الرائعه والفريده في نوعها من حيث منظرها العام وطريقه البناء . حيث تجذب ٱي شخص يسير بجوارها ٱو يسير عن بعد منها. حيث تنوع الطراز من الفن المعماري من حيث الزخارف والجصات والشرانق والمقرنصات والنحت الغائر والبارز والتماثيل والأعمده والٱشكال التي تزدان بها هذه الروائع المعماريه ومنها متوسط الإرتفاع يصل إلي دورين ٱي حوالي مابين 15 مترا و 25 مترا والتي تمتاز ٱيضا بالشرفات والبلكونات . ( الڤرندات )المختلفه الٱشكال . ومنها ماهو شاهق الإرتفاع مايصل إلي خمسه ٱربعه ٱدوار وسته ٱدوار فٱكثر تصل بإرتفاع 90 مترا فأكثر .

أي مبني من تلك المباني بمجرد أم تنظر إليه فإنه بلا شك يحكي تاريخا له حيث هيبته المعماريه .


وقد وصف كثيرون من الكتاب والمؤلفين والمؤرخين والرحاله شارع عماد الدين بحي ( وست إند ) في لندن بإنجلترا . وأيضا وصفوه بحي ( البوليفار ) بباريس بفرنسا . وأطلقو عليه ( روودواي مصر ) . ويمتد الشارع بطول أكثر من 5;2 إثنيين ونصف كيلو متر . يحده من ناحيه الشمال شارع رمسيس وتقاطع شارع الشيخ ريحان . ومن الجنوب منطقه عابدين وشارع محمد فريد .وجميع الشوارع المحيطه بشارع عماد الدين سميت بأسماء فنانين عمالقه مثل شارع نجيب الريحاني وشارع علي الكسار وشارع سيد درويش وشارع زكريا أحمد .

وشارع عماد الدين كان شارع الفن والطرب والغناء الجميل وشارع الغرام حيث الملاهي الليليه والمتعه .


شارع الشهره . حيث أن أي فنان سواء مطرب أو ممثل أو مؤلف أو ملحن ألخ سواء كانو مصريين أو عرب أو أجانب يريد أن يشتهر كان يعمل في شارع عماد الدين والأمثله كثيره جدا . منهم كبار وجهابزه الفن والتمثيل والطرب والرقص والتأليف والشعر والتلحين ألخ وعلي سبيل المثال يوسف بك وهبي/ نجيب الريحاني/ علي الكسار/ جورج أببض/ منيره المهديه/بديعه مصابني/مدام مارسيل/عبد الرحمن رشدي المحامي/سعاد المصريه الشهيره بدولت أبيض/إيريز وأختها ألمظ ستاتي/أمين صدقي/ كميل شمبير/يوسف عزيز/روزاليوسف/زينب صدقي/حسين رياض/محمد عبد القدوس/زكي طليمات/أمينه رزق/علويه جميل/ إستيفان روستي . وكثيرين من المشاهير في زمانهم ولهم أثر حتي الأن ولهم أعمالهم الفنيه المميزه التي تذكرنا بهم .

كان يخترق شارع عماد الدين من الشمال للجنوب خطين ترام للذهاب والإياب حيث كان يصل ٱجزاء كبري من القاهره بوسط البلد مارا بهذا الشارع في ذاك الوقت .


ويعتبر شارع عماد الدين من أقدم شوارع القاهره ( وسط البلد ) حيث به بعض من هذه المباني والقصور . حيث يعود معظم هذه البنايات الرائعه البنيان إلي عهد الخديوي عباس حلمي الثاني 1892 ميلاديه حتي عام 1914 ميلاديه وهو إبن الخديوي توفيق . الذي قام بتأسيس هذا النوع من العماره بتشييد وبناء عمارات الخديو علي الطراز المعماري الإيطالي حيث يغلب عليه الإستخدام للرخام في الإعمده والسلالم والأعتاب . وخشب الباركيه لتكسيه الأرضيات علي البلاط( الملكي )الغالي النوع في هذا الوقت و( المزايكو المصري ) الساده منه والملون .

وأقدم وأول دار للسينما كان مكان سينما ( أوديون )حيث تم إفتتاحها رسمياىيوم 28/1/1895 .


يوجد في البعض من دور السينما أربعه قاعات لعرض الأفلام السينمائيه مثل سينما ( ليدو ) ودور عرض سينما ( بيجال ) ودور سينما ٱخري بالشارع . وأيضا يوجد من هذه المباني الفخمه التاريخيه ماتحول إلي فنادق وعلي سبيل المثال لا الحصر فندق ( جلوريا ) الكلاسيك .

كان بشارع عماد الدين أكبر وأشهر صالات عرض ومسرح ودور سينما وحانات وبارات وملاهي ليليه وكباريهات .



وعلي سبيل المثال صاله الفنانه ( بديعه مصابني ) اللبنانيه المارونيه عام 1910 ميلاديه حيث كانت الراقصه والمغنيه والممثله الشهيره . وكانت صالتها ذات سيط واسع ولها شعبيتها القويه وهي الأن موقع سينما ( ليدو ) بجوار وسينما بيجال ومسرح نجيب الريحاني .

وكانت الفنانه بديعه مصابني أول من صمم صالة( مسرح ) دائري حتي يتمكن جميع الجالسين من روادها مشاهده من علي خشبه المسرح في صالهةعرضها أن يراه من أي زاويه بالصاله أو المسرح .


وكان يوجد بشارع عماد الدين عدد 15 مسرحا . وعدد 11 دور سينما . وكانت معظم هذه المسارح والسينمات تتغير أحيانا فيما بينها في المسمي مثلا كانت تبدأ بكباريه أو صاله وتتحول لسينما أو مسرح أو العكس . ومن أمثله المسارح والسينمات التي كانت في زمانها وغير موجوده الأن ومنها مازال موجود حتي الأن بشارع عماد الدين :- مسرح الريحاني/مسرح مصربالاس/مسرح محمد فريد/مسرح ومركز الحاروقي الثقافي/مسرح الكوزمو/مسرح أوبرا الفنانه ملك/مسرح متروبول/مسرح الرينسانس/مسرح برنتانيا 1929-1930 لبديعه مصابني/مسرح الكورسال القديم/مسرح البيجو بالاس/مسرح عباس/مسرح الإجيبسيانه/مسرح وكازينو دي باري/مسرح الهمبرا/مسرح الماجستيك.


أما دور العرض للسينما فمنها/ سينما ليدو/سينما بيجال سينما كريم/سينماكوزموس/سينماأمير/سينماالشعب/سينماتريموف/سينماكايروبالاس/سينماديانا/سينماريتز/سينمامصر/سينماكايرو/سينماجومو/سينما يونيون .

وفي يناير عام 1952 شب حريق القاهره الشهير حيث إندلعت النيران في شارع عماد الدين وأتت علي بعض من دور العرض السينما والمسرح والبنايات الرائعه الفريده من نوعها والشاهقه الإرتفاع التي تسمي بمعمار الخديو .

وكانت هناك فرق متعدده من الفرق المصريه وفرق أجنبيه منها فرق فرنسيه كانت تحضرها مدام مارسيل من باريس من صالاتها الفخمه هناك . والفرق الإنجليزيه والٱمريكيه.


وشارع عماد الدين كان ولايزال شريان وسط البلد الذي يمدها ويمد شوارعها بالنشاط والحركه والحيويه . حيث الجموع الوافده من الزائرين التي تأتي للقاهره من الصعيد ومن شرق وغرب الدلتا وأغلبهم من الباشاوات والأثرياء والأعيان ومن مختلف دول العالم وخاصه بلاد العرب لابد وأن يقومو بزيارته لما فيه من رائحه الماضي وعبق التاريخ . حيث من شارع عماد الدين كان ولايزال يمر منه الوافدين القادمين من محطه السكك الحديديه برمسيس وموقف أحمد حلمي .حيث قضاء إحتياجاتهم المختلفه فمنهم من هو أتي للعلاج أو زياره مريض أو قريب أو لتغير الجو للفسحه واللهو والتمتع وأيضا لزياره الأماكن والمساجد الشهيره المميزه بقدسيتها وهيبتها مثل سيدنا الحسين ومساجد كلا من السيده الشريفةالعفيفه ( عائشه ) والسيده ( زينب ) والسيده ( نفيسه ) والأزهر الشريف . ومنهم من هو أتي للتجاره وشراء المتنوع من المنتجات المختلفه من ملابس وكتب ومأكولات وهدايا إلي أخره من ذلك التي كانت لاتصل بسهوله لمحافظات مصر حيث وسط البلد والدخول لشارع 26 يوليو والعتبه الخضراء والموسكي والأزبكيه ودار الأوبرا القديمه والمسرح القومي والأزبكيه ومجمع التحرير وجامعه الدول العربيه والفنادق المختلفه القديمه ألخ .


إسم شارع عماد الدين
- -------------------
هناك مقولتين لتسميه شارع عماد الدين بهذا الأسم والمقوله الأولي هي الأرجح والصواب لتسميته هكذا
المقوله الأولي :-
كان يوجد في شمال الشارع رجل تقي صالح طيب إسمه عماد الدين . توفاه الله ومالبث ٱن تم دفنه بالقرب من هذا الشارع وتم عمل ضريح له عند تقاطع شارع الشيخ ريحان . وقد تم تسجيل تاريخ زمني عليه يرجع إلي عام 1616 ميلادي .
المقوله الثانيه :-
هذا الإسم كان لشاب مصري فتوه . وكان فتوه لجزء من الشارع من ناحيه الشمال منه . وكان يحمي ويدافع عن الفنانيين وٱصحاب الفن والطرب والغناء وعن منطقته من الفتوات الٱخرين سواء من ناحيه جنوب الشارع أو من المحيط حوله .


يحيط بشارع عماد الدين مجموعه من المقاهي . حيث كان يجلس عليها العديد من الرواد من مختلف الطبقات من الأثرياء والمصريين والعرب والأجانب من مختلف دول العالم . حيث دارت علي موائدها صفقات تجاريه . وأيضا كانت تجمع أصحاب الفن والطرب والشعر والأدب والتأليف والمؤرخين . ومن أمثله هذه المقاهي ( مقهي الفن أو قهوه الفن ) وكانت تسمي المقهي يسمي ببورصه حيث كانت تعقد صفقات تجاريه عليها بين التجار والأثرياء .

وكان يلتقي علي هذه المقاهي أهل الثقافه والفن والإبداع وأيضا أهل الهوا والغرام .
وكان يتجول في شارع عماد الدين وحول المقاهي ودور السينما والمسرح الباحثون عن وظائف خاليه. والباعه الجائلون لعرض منتجاتهم المختلفه . منهم من كان يبيع السميط المطعم بالدقه وبجانبه البيض . وبائعي الفريسكا . والزلابيا . والحلوي. ومنهم يبيع الكازوزا والعرقسوس والشاي . وغيرهم .


وكان يتواجد المحبين الإستماع للموسيقي والشعر والزجل والأغاني والباحثين عن الأدباء والفنانيين والمطربيين والملحنيين والمؤلفين ألخ . وكان الكثير من هؤلاء كان يقيم في شارع عماد الدين حيث كان يستأجر مكان له . ومعروف علي أي مقهي يجلس لسهوله الوصول إليه .

ومن رواد هذه المقاهي من أهل الفن والأدب والمؤرخين ( طه حسين/توفيق الحكيم/أحمد رامي).

وقهوه الفن هذه تحولت بعد ذلك لمحل لبيع كاوتشوك السيارات . ومن الأمثله مقهي أم كلثوم/قهوه بعره/قهوه بيرو/قهوه عماد الدين .


وأيضا لعبت مؤسسه الأهرام دورا هاما في متابعه الفن والفنانيين والأدباء وغيرهم . حيث ظهر منها النقاد للفن والنقد للقائمين عليه ومن هؤلاء الإعلاميين والصحفيين الأستاذ/ محمد التابعي/فكري أباظه/عبدالمجيد حلمي/محمد علي حماد .

في جنوب شارع عماد الدين كان يوجد مركز مالي تأسس من عده بنوك في نهايه القرن ال19 . مثل بنك كريديت فونسيير / البنك العثماني/ثم بعد ذلك بنك مصر الذي أسسه طلعت حرب . وبنوك أخري تبعته بعد ذلك .

بعد ثوره 1952 تم تأميم كثير من الممتلكات التي كانت بحوذه الإقطاعيين والأجانب وأصحاب السطوه والجاه والتي تحت يد الملوك وعائلاتهم . حيث الكثير منهم ترك ممتلكاته وغادر مصر نهائيا. وتمت السيطره عليها عن طريق حكومه مابعد الثوره وأشرفت عليها بنوك ومؤسسات ماليه وشركات التأمين المصريه .حيث قامت بتأجير هذه الممتلكات والبنايات الرائعه في المعمار للمؤسسات والشركات سواء خاصه أو تابعه للحكومه المصريه كشقق ومكاتب للعمل ومصالح حكوميه لخدمه المواطنيين . وبعضها تم تأجيره كفنادق لبعض القادرين والمستثمرين .


بدأ شارع عماد الدين في الإفول ليفقد بريقه ووضعه الذي كان عليه في الماضي طوال سنيين عده .حيث أغلقت أبواب المسارح والسينما والصالات والكباريهات والملاهي وتدهورت حاله الشارع الثقافيه والفنيه.


ولم يتبقي منه سوي رائحه الماضي لبعض البنايات وبعض أدوار السينما بأسمائها الأصليه مع تغير البناء المعماري القديم للحديث وأيضا بعض المسارح والمقاهي . العظيمه الشامخه لتحكي لنا ماضيها .
وأصبح بدلأ من شارع للثقافه والفن أصبح لتجاره الأدوات الكهربائيه وإكسسوارات السيارات .


وأتمني ان تستمر محافظه القاهره بمتابعه وزاره السياحه المتمثله في هيئه تنشيط السياحه وأيضا وزاره الأثار بشقيها ( الإسلاميه والمصريه القديمه ) بالمتابعه والمداومه علي الحفاظ علي نظافه هذا الشارع وعلي هذا التراث التاريخي العريق لحقبه من أهم حقب وفترات مصر في العصر الحديث .