وزير الري يعلن عن لقاء الخرطوم في أواخر شهر نوفمبر

صرح الدكتور حسام مغازي وزير الري والموارد المائية أنه في أخر شهر نوفمبر وأول ديسمبر سيكون هناك لقاء الخرطوم لإعلان المكتب الحاصل على أعلى النقاط، وبعدها تنطلق رحلة الدراسات لمدة خمسة أشهر تنتهى بحد أقصى فى أبريل القادم وسيشهد إعلان اسم المكتب الاستشارى، وفى ذات التوقت سيتم طرح اسم الخبير الدولى إذا لم يحدث توافق على تقرير المكتب الاستشارى. مؤكدا بإن مصر اهتمت بتوثيق التعاون مع دول حوض النيل وقد اتخذت خطوات جاده لتصحيح ملف دول الجنوب، جاء ذلك خلال لقاء وزير الرى وأعضاء مجلس كلية الهندسة جامعة الإسكندرية.

ووصف مغازي اجتماع القاهرة مع الجانبين الإثيوبى والسوداني بشأن سد النهضة بالإيجابي، مشيراً إلى أن اللجنة الثلاثية حددت فى هذا الاجتماع 7 مكاتب استشارية لاختيار واحد منهم.

وأشار إلى أنه سيتم الانتهاء من الدراسات قبل الانتهاء من المرحلة الأولى لبناء السد حيث تنتهى المرحلة الأولى فى مارس 2016، وإشار وزير الرى بإن مشروع توشكى تسبب فى خسارة كبيرة للدولة تقدر بالمليارات دون الاستفادة منه، وحاليا جارى تنفيذ عدة مشروعات مثل مشروع استصلاح مليون فدان بالاعتماد على الطاقة الشمسية .ومشروع انشاء سحاره ومشروع للوقاية من اخطار السيول بسيناء للحد من الخسائر التى تنتج عن السيول وتقدر ب800 مليون جنيه ومشروع القناطر الكبرى.

و عن تطهير ترعة المحمودية، أعلن أن الوزارة قد قامت بتطهير الجزء الخاص بنهاية ترعة المحمودية بالإسكندرية من القمامة والحشائش، وهناك تفكير في ربطها بالترعة الرئيسية مرة أخري.

وجاء ذلك بحضور الدكتور رشدى زهران القائم بتسيير أعمال جامعة الإسكندرية، والدكتور صديـق عبد السلام نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتورة هبة لهيطة القائم بأعمال عميد كلية الهندسة، والدكتور شفيق خورى وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة. وحسنى حافظ رئيس لجنة الوفد بالاسكندرية ومحمد السنباطى عضو اللجنه العليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *