أخبار عاجلة

الندوة الاولى للمجلس المصرى الدولى لحقوق الانسان بالمنيا ” لمراقبة الاستفتاء على الدستور “

عقد مساء أمس المجلس المصرى الدولى لحقوق الانسان والتنمية ندوة للمراقبة على الدستور بقاعة نفرتيتى بالمنيا

كما حضر المستشار الأعلامى للمجلس ماهر بشرى والمستشار القانونى صلاح عمرو وعدد كبير من اعضاء المجلس والمجتمع المدنى

وقام بالشرح المحاضر محمد عبد الباقى الذى أوضح أن هناك الكثير من المتعلمين يقعون فى أخطاء تُبطل أصواتهم، فعدم وضع علامة “صح” داخل الدائرة المخصصة أو وضع “علامتين” يُبطل التصويت، وكذلك كتابة “نعم” أو “لا” يبطل التصويت، وكذلك تسويد الدوائر أو كتابة تعليقات كل ذلك يبطل الصوت الانتخابى، بعد وقوف الناخب لفترات طويلة فى انتظار دوره للتصويت على الاستفتاء.

كما أوضح ” عبد الباقى ” أن كل ناخب يمكنه أن يراقب ويشارك فى المراقبة بالمتابعة من داخل وخارج اللجان من خلال الإدلاء بصوته، كما أنه يحظر على المراقب التابع للمجتمع المدنى التدخل فى سير العلمية التصويتية، ويقتصر دوره فقط على الرصد والتوثيق، ويلتزم بالحيادية والنزاهة فى كتابة التقارير.

وأخيرا.. استمع لتساؤلات الحاضرين عن المخالفات والانتهاكات التى رصدوها من خلال مشاركتهم السابقة وهل هناك تقدّم فى عملية الاستفادة من تقارير المراقبين والأخذ بها، وأعربوا عن أملهم فى استفتاء حر نزيه يعبّر عن واقع الشارع وليس نابعا عن توجيه سياسى أو دينى.

وجدير بالذكر انتهى المجلس المصرى الدولى لحقوق الانسان من اقامه ندوة تدريبية مكثفة لمراقبة الاستفتاء على تعديلات دستور 2012 والمقرر لها يومى 14 و15 يناير 2014 جاء ذلك بعد حصوله على موافقه اللجنه العليا للانتخابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *