أخبار عاجلة

روسيا تبحث مع الصين إنشاء محطة فضائية مشتركة

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسى دميترى روجوزين، المشرف على السياسات المتعلقة بالصناعة العسكرية، اليوم الأحد، أن مسألة أن تصبح الصين شريكًا رئيسيًا فى إنشاء محطة علمية على سطح القمر تجرى مناقشتها حاليًا مع وكالة الفضاء “روسكوسموس” الروسية.
وأضاف روجوزين بعد اجتماعه بنائب رئيس الوزراء الصينى “وانج يانج” فى بكين، بحسب وكالة أنباء “سبوتنيك” الروسية: لقد أخبرنا الصين عن خططنا حول إمكانية إنشاء محطة فضائية مدارية وطنية روسية.
وقال: كلا الطرفين يشتركان فى “التفاهم العميق والمتبادل والمصالح المشتركة”، فى المشاريع ذات الصلة بالفضاء”.
من جانبه، صرح نائب وزير الخارجية الصينى “تشنج جوبينج”، أن بكين تعتزم تعزيز تعاونها مع روسيا فى عدد من المجالات، بما فى ذلك الفضاء.
يذكر هنا أن المحطة الفضائية المقترحة سوف تكون بمثابة منصة تمنح وكالة الفضاء الروسية إمكانية أفضل لتحقيق أهدافها فى غزو القمر.
تبحث موسكو للتحالف مع بكين من أجل إنشاء محطة علمية على سطح القمر، حيث أن التحدى الذى تواجه روسيا اليوم هو بناء محطة فضائية خاصة بها لاستكشاف القمر قبل عام 2024.
وأشارت بعض التقارير إلى أن الحكومة الصينية تخطط أيضًا لإطلاق محطة مدارية خاصة بها، بحلول عام 2020، لإرسال فيما بعد روادها إلى القمر، وفى عام 2013، أرسلت الصين أول مسبار قمرى، لتمشيط سطح القمر، وفى نوفمبر الماضى قدم الصينيون أيضًا نموذجًا أوليًا من مسبار المريخ الخاص بهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *