أخبار عاجلة

وزيرة البيئة تقوم بنشر ثقافة المشروعات الصغيرة بالشرقية

طالبت الدكتورة ليلى اسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة خلال زيارتها الى محافظة الشرقية أعضاء لجنة الخمسين لتعديل الدستور بضرورة إضافة مواد جديدة الى الدستوربإنشاء محاكم بيئية بالدستور الجديد.

وذلك لسرعة التقاضي و إنهاء الخلافات للحفاظ على البيئة من التلوث.

 مؤكداً على أنه تم الاتفاق مع السفيرة ميرفت التلاوي أمين عام المجلس القومي للمرأة على بدء تنظيم برامج تثقيف و تدريب للرائدات الريفيات،مع تدريب العاملين بالمحليات لتوعية المواطنين وكيفية الاستفادة من القمامة و المخلفات.

حيث نشر ثقافة المشروعات الصغيرة مثل البيوجاز للمزارع الصغيرة حيث يتم استخراج الطاقة من روث الحيوانات.

كما اشارت الى انه سوف يتم البدء في تطبيق تجربة البيوجاز بإحدى قرى الشرقية. بالإضافة إلى مشروعات الخشب الحبيبي و الاعلاف والأسمدة من قش الأرز للقضاء على ظاهرة السحابة السوداء و الحد من التلوث.

شملت الزيارة تفقد موقع كوين سرفيس بقرية بحطيط مركز أبو حماد،و افتتاح وحدة الجمعيات الأهلية بفرع جهاز شئون البيئة بعمارات شارع فاروق بالزقازيق.

وافتتاح وحدة الجمعيات الأهلية بديوان عام المحافظة وذلك بهدف تشجيع و دعم مشاركة المجتمع المدني في حماية البيئة من التلوث فهم شركاء في بناء الوطن.

كما شاركت الوزيرة ومحافظ الشرقية بالحضور جلسة المنتدى البيئي بمكتبة مصر العامة بالزقازيق.

 حيث عرضت الجمعيات الأهلية الحاصلة على مليون جنيه لكل جمعية خطة الجمعية في رفع القمامة من المنازل بالقرى مع توفير فرص عمل لتشغيل الشباب ضمن المشروع الحالي الممول من البنك الدولي و عددهم 6 جمعيات.

وقال الدكتور سعيد عبد العزيز عثمان محافظ الشرقية أن قضية النظافة وإعادة تدوير المخلفات تأتي في مقدمة اهتمامي باعتبارها قضية حياة فضلاً على أن القمامة تمثل ثروة قومية يمكن استغلالها و تدر عائد اقتصادي جيد بما يعود بالنفع على المواطنين.

 مشيراً إلى أنه تقرر تنظيم مؤتمر دولي مطلع العام القادم يتم دعوة المستثمرين و رجال الصناعة لبحث فرص الاستثمار بالمحافظة و بصفة خاصة الاستثمار في تدوير القمامة و المخلفات الصلبة و الزراعية من خلال منظومة عمل متكاملة.

كما طالب محافظ الشرقية وزيرة الدولة لشئون البيئة ضرورة توفير مزيداً من الدعم لمحافظة الشرقية باعتبارها من أكبر المحافظات وتمتلك مخلفات ضخمة.

 مؤكداً على ضرورة نشر مشروع البيوجاز بقرى المحافظة على أن تقوم المحافظة بتوفير مراكز صيانة لكل ثلاث قرى لضمان استمرار المشروع مع تفعيل دور المجتمع المدني لمشروع النظافة وإدارة المخلفات البلدية.

وأوضح عبد العزيز ضرورة أن يشمل المخطط الإستراتيجي لمحافظة الشرقية 2020 انشاء مصنع صغير لتدوير المخلفات بكل مركز بدائرة المحافظة.

 حيث يتم تشكيل لجنة لبحث ملف تشغيل مصانع تدوير المخلفات والتي تعمل بطاقة ضعيفة و أيضاً المصانع المعطلة بهدف تشغيلها بأقصى طاقة وإعادة تدوير المخلفات و القمامة و توفير فرص عمل لشباب الخريجين بكل مصنع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *