أخبار عاجلة

أحوال مصر تنفرد بنشر مبادرة نقابة الأئمة للخروج من أزمة مؤسسة الدعوة

تنفرد جريدة ” أحوال مصر ” بنشر بنود المبادرة التى اطلقتها نقابة الائمة والدعاة للخروج من الازمة القائمة الان فى مؤسسة الدعوة ، حيث أطلقت النقابة مبادرة لجمع الشمل .

وقال الشيخ عبدالناصر بليح نقيب الأئمة والدعاة والمتحدث الرسمى بإسم النقابة فى تصريحات خاصة لـ ” جريدة أحوال مصر ” أن النقابة تقدمت بهذة المبادرة للخروج من الأزمة القائمة الأن فى مؤسسة الدعوة وخصوصاً بعدما كثرت التيارات التى تدافع عن حقوق الأئمة سواء المخلص منها والمقصر والله أعلم بالنوايا.

وأضاف ” بليح ” أن هذة المبادرة تقوم على عدة خطوط عريضة ومنها :.
أولاً : وقف الحرب الإعلامية الشرسة بين الجميع لأنه لا يليق بمن ينصحون الناس ويرشدونهم للخير أن يكونوا هم أحوج إلي النصح والإرشاد.

ثانياً : إعطاء الفرصة كاملة لوزير الأوقاف للعمل من أجل صالح الدعوة والدعاة وإعادة صياغة جميع القرارات الصادرة بشأن الدعوة والمساجد والتعيينات عن طريق لجنة من القيادات ، وتكون القيادات قاصرة علي الأئمة والمفتشين والمديرين من أبناء الوزارة فقط ويتم عودة أعضاء هيئة التدريس إلي عملهم وتوجيه الشكر لهم من الجميع .

ثالثاً: إنخراط جميع الكيانات القائمة :”  نقابة الأئمة والدعاة – نقابة الدعاة – حركة أئمة بلا قيود – الخ . تحت كيان واحد وهو القائم والمشهر والمعتمد الرسمي باسم الأئمة الآن ، علي أن يتم تشكيل مجلس إدارة من الجميع ويعين من الوزير لمدة سنة ويتم الإعلان عن انتخابات عامة علي مستوي الجمهورية حسب القانون المعد لنقابة الأئمة والدعاة  .

وتابع ” بليح ” ويقوم المجلس الذي يعتمده الوزير بتشكيل لجان لمتابعة جميع مصالح الأئمة والتي تتمثل في الأتي :
 لجنة لمتابعة إقرار قانون الكادر للأئمة المقدم من نقابة الأئمة والدعاة وبأثر رجعي أسوة بجميع الفئات “المدرسين والأطباء ..الخ .

لجنة لصياغة قانون للنقابة وتقديمه لمجلس الشورى لإقراره والعمل به ويقوم نخبة من الأئمة بمراجعته وحضور جلسات المناقشة ، علي أن تكون المادة الثالثة منه :”
أ-  تؤلف النقابة من الأئمة المقيدين بوزارة الأوقاف وما عداهم من الدعاة يكون عضو منتسب وليس عضو عامل ولا يحق له الترشح أو التصويت في الانتخابات بل يحق له مزاولة المهنة بعد الدورات والاختبارات اللازمة .

ب- لأي إمام عضو عامل في النقابة حق الاعتراض علي أي قرار يصدره المجلس بتسجيل داعية في النقابة وللطالب حق الاعتراض علي قرار المجلس ويتقدم بطلب يوضح فيه الأسباب ولمجلس الإدارة حق الرفض أو القبول بعد مناقشة الأسباب وإخطار المعترض بخطاب رسمي يوضح سبب الرفض أو القبول. ويحق له الطعن في خلال 60 يوماً بالقضاء الإداري .

جـ – يكون الاعتراض للوزير وعليه البت به خلال شهر من تاريخ وروده لديوانه.

 لجنة لمراجعة وصياغة قانون تطوير العمل بالمساجد يحفظ كرامة الإمام ويحميه وعرضه علي الأئمة قبل إقراره   .

المراقبة علي جميع المسابقات من (تفتيش- ابتعاث داخلي وخارجي – قيادات – الخ   ويتم تشكيل لجنة لمتابعتها وتكون الاختبارات ” تحريري وشفهي – ومقابلة للقيادات العليا ” لمزيد من الشفافية والوضوح ولتحقيق العدل بين الجميع ، حيث أن هناك أئمة حصلوا في خلال ثمانية أشهر علي العديد من المزايا ومنها : ” القراءة الحرة – ابتعاث رمضان – ابتعاث داخلي – بعثة حج – تفتيش ” مع أن مستواهم متواضع علمياً ولكن هناك شبهات كثيرة تحوم حولهم ..

لجنة للعمل علي تحسين وضع الإمام إدارياً وعلمياً بإقامة دورات تدريبية مكثفة للجميع وفي جميع المحافظات بالتنسيق مع النقابة لرفع مستوي الأئمة والإداريين.
لجنة لمتابعة مطالب الأئمة وعلي رأسها سرعة البت في جميع الأمور التي تتعلق بمصلحة الأئمة من :” سكن – لاب توب – زى – الخ ” .

لجنة علي أعلي مستوي لتبني مشروع دمج قطاع الدعوة الإسلامية بالأوقاف لمؤسسة الأزهر الشريف حسب المادة الرابعة من الدستور الجديد بعد عرضها علي المحكمة الدستورية لتفسيرها.

رابعاً : يتم الاتفاق علي يوم السبت 23 مارس القادم للجلوس والتوقيع علي بنود هذه المبادرة والالتزام بها والقسم علي الولاء لله ورسوله أولاً ، ثم العمل من أجل مصلحة” الوطن – الدعوة – الأئمة –المساجد ” .

خامساً : تشكل لجنة مؤقتة من 27 إمام (كل محافظة إمام )لاعتمادهم من السيد الوزير كمجلس إدارة عام معين علي أن تشكل لجان من جميع المحافظات لما ذكر أنفاً . وهذا المجلس هو الذي يدير تنظيم الانتخابات وليس له الحق في خوضها حسب القانون. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: