أخبار عاجلة

بالصور… “أحوال مصر” في حوار مفتوح مع عمرو درويش “عضو لجنة الحمسين” لصياغة الدستور

بطاقه تعارف ….عمرو درويش ..
——————————–
.. هو عضو لجنة تعديل الدستور المصري… منسق عام وعضو المكتب السياسي بالاتحاد العام لشباب للثورة * من قيادات شباب الثورة التي تؤمن بالوسطية والاعتدال ، من أوائل القيادات الشبابية التي شاركت في ثورة 25 يناير مؤمنا بحق المصريين في الحياة بكرامة, … من مواليد محافظة القليوبية مدينة بنها… يعمل مدير تطوير وتسويق … شارك في العمل السياسي خلال مراحل التعليم المختلفة حيث شغل منصب أمين اتحاد طلاب جامعة بنها عام 2001 م كمستقل إيمانا منه بضرورة مشاركة الشباب الفعالة في الحياة السياسية من أجل الوطن …

– بداية ما هي رؤيتك للوضع السياسي الراهن بصفه عامه…..؟؟؟

– انه لا بديل عن الحوار حيث ان التعامل الامني وان كان يحافظ مرحليا على الاوضاع الى ان له تأثيرات سلبية على المدى الطويل فيجب ان يكون هناك توازن بين الحل الامني والتوافق السياسي …. فتاريخ مصر حافل بالاحداث التي تنتهي غالبا بحلول سياسية ولكن يسقط خلالها الكثير من الضحايا ….. فلا بديل اذا عن الحوار ومحاولة التوافق واجراء المصالحة الوطنية لكن ليست على حساب الدماء فلا تهاون ولا تصالح مع من تلطخت ايديهم بدماء الابرياء من ابناء الوطن كما ان اعلاء دولة القانون ستكون رادعا لاي شخص او فصيل يهيء له خياله او يحاول ان ينال من ترابط الوطن وسلامة المواطنين.

– وماذا عن اللجنه وتشكيلها وما يمكن ان تقدمه للمصريين…..؟؟؟

– ان هذه اللجنة ستكون نقطة فاصلة في تاريخ الوطن وستتأثر بها الاجيال القادمة لعدة عقود … وانه لما ارتضى اعضاؤها ان يشاركوا فيها كان لزاما عليهم ان ينحوا جانبا اهواءهم او انتماءاتهم وان يكونوا معبرين عن كافة اطياف المجتمع وان تنقل كافة الاراء سواء المؤيدة او المعارضة ويتم مناقشتها للوصول الى النموذج الامثل للدستور المصري والذي نأمل ان يكون معبرا بحق عن هوية المجتمع وان ينتقل بالوطن من مرحلته الانتقالية الى الاستقرار المأمول والذي كان احد اهم اهداف ثورة 25 يناير وما تبعها من موجات ثورية أخرى … فعندما اندلعت الثورة كان طموح المواطنين وامالهم ان يعيشوا ي رغد وطمأنينية واعتقد انه بتوصلنا الى دستور شامل يغطي بعدالة كافة مناحي الحياة ويخلق بيئة مستقرة شاملة.

– وماذا عن دور الشباب وأهمية تواجده داخل اللجنه……؟؟؟

– ان دور الشباب داخل لجنة تعديل الدستور لا يجب ان يقتصر على التواجد فقط ..لكن يجب ان يفعل الشباب وان يعمل بكد واجتهاد للتواصل مع كافة القوى السياسية والحركات الثورية والشعبية وان يكون ناقلا حقيقيا وصادقا ومعبرا لطموح المصريين في هيكل وشكل ومحتوى دستورهم المنتظر …. كما يجب ان يكون الشباب مراقبا شديدة لاعمال اللجنة والا يسمح بأي حال من الاحوال بالتلاعب او التجاوز او الاقصاء لاي رأي او فصيل او تيار ….. ولذا وجب على كافة اعضاء اللجنة من الشباب ان يكون النموذج الوطني المثالى والواجهة الحقيقية لشباب مصر المحب للوطن والذي لا يتردد على بذل الغالي والنفيس والتضحية بالنفس من اجل مصر.

– وما هي اهم المواد التي يجب ان تحظي بتوافق من وجهة نظرك……؟؟؟

– ان الهوية الاسلامية والمصرية هي خط أحمر حيث ان مكونات المجتمع المصري كلها تعي جيدا هوية الدولة المصرية وانه لا يجب على اي فصيل محاولة القفز على ذلك لانه سيكون الخاسر الاكبر حيث ان الشعب المصري متدين بالفطرة … وما دون ذلك لا غضاضة ان يكون محل نقاش وحوار ويمكن التوافق عليه بشكل كبير ….. كما لا يجب ان يتضمن الدستور اي مواد تسمح بالاقصاء او العزل حيث يرى عمرو درويش ان الشعب المصري هو القادر على سن اي قوانين للعزل والاقصاء من خلال ادراكه لطبيعة المرحلة كما انه يستطيع ان يميز الصالح من الفاسد وان الاصح هو الاقصاء والعزل الشعبي من خلال الاطر الديموقراطية السلمية.

– كيف يمكن ان تؤثر الانتماءات السياسيه والحزبيه في عمل اللجنه……؟؟؟

– قال انه مستقل و لا ينتمي الى اي حزب سياسي حاليا حيث يرى ان هناك حالة من العشوائية الشديدة في انشاء الاحزاب كما ان برامجها متشابهة ولا يوجد اختلاف في شكل البرامج …. كما ان مضمون هذه الاحزاب لا يزال غامضا وبعيدا عن الزخم الشعبي والثوري والوطني .. كما ان المشهد الحزبي لا يشجع على الانضمام الى اي حزب في الفترة الحالية .. فمن الافضل التريث حتى نصل الى الاستقرار ووقتها سوف تتضح الاحزاب الحقيقية والوهمية ووقتها سيكون لكل حادث حديث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *