أخبار عاجلة

الزراعة تبحث إنشاء مراكز تجميع الألبان من الفلاحين

تبحث وزارة الزراعة إنشاء مراكز لتجميع الألبان من الفلاحين بالمحافظات على مستوى الجمهورية، وذلك قُبَيل نقلها إلى مراكز البيع المختلفة بالمحافظات.
وذكر تقرير لوزارة الزراعة، اليوم الأحد، أنه من المقرر أن يستفيد من هذا المشروع قرابة 4 مليون مزارع بالدلتا ووادى النيل.
وستتم هذه العملية بالتعاون مع بنك التنمية الزراعى وبرنامج الخدمات البيطرية التابع للهيئة العامة للخدمات البيطرية والثروة الحيوانية، حيث ستتولى هذه الجهات تمويل شراء الألبان من المزارعين، وتوفير المعدات اللازمة للتخزين والتبريد.
وأضاف التقرير أن توريد إنتاج مراكز تجميع الألبان إلى المصانع سيتم تحت إشراف ومراقبة وزارة الزراعة لآليات التداول والبيع فى ظل حمايتها للمزارع الصغير، والذى يمتلك نحو أكثر من 90% من رؤوس الماشية بمصر.
ويهدف مشروع تجميع الألبان، إلى تسويق الألبان دون اللجوء إلى وسطاء فى الريف، حيث يتم تجميع الألبان من الفلاحين مباشرة فى أوعية مصنوعة من مواد تساعد على تنفيذ عملية الترشيح والتصفية قبل نقلها إلى مراكز التبريد بالقرية.
على صعيد آخر، يستقل مركز تجميع الألبان بدور تقديم الرعاية البيطرية لماشية الفلاحين التى ستدر الألبان، إلى جانب توفير الأعلاف اللازمة للفلاحين والتى تتلاءم مع حجم منتج الماشية من الألبان، وأخيرًا توفير الرعاية الصحية للماشية، وحصول الفلاح على مقدم قبيل استلام الألبان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *