أخبار عاجلة

السعودية تخطط لاستثمار 10 مليارات دولار فى روسيا

تعتزم المملكة العربية السعودية استثمار 10 مليارات دولار بمشاريع فى روسيا فى إطار شراكة ما بين صندوق الاستثمارات المباشرة الروسى وصندوق الاستثمارات العامة السيادى السعودى.
ووفقا لرئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسى كيريل دميترييف، سيتم استثمار كامل المبلغ فى غضون السنوات الأربع أو الخمس المقبلة، وأن المجالات ذات الأولوية التى سيتم الاستثمار فيها هى البنية التحتية، والزراعة، والطب، والخدمات اللوجستية، وتجارة التجزئة، والعقارات.
وأضاف دميترييف أن 7 مشروعات تلقت الموافقات المبدئية، وقبل نهاية العام الحالى قد يتم عقد حوالى 10 صفقات فى إطار الشراكة مع صندوق الاستثمارات العامة السيادى السعودى، أو ما يعرف بـ “Public Investment Fund”.
وأشار رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسى إلى أن هذه الاستثمارات السعودية تعد أكبر استثمارات أجنبية فى تاريخ الصندوق الروسى، متجاوزة استثمارات سابقة لصندوق الإمارات العربية المتحدة السيادى بقيمة 7 مليارات دولار.
ومن المحتمل الاستثمار فى اقتصادات بلدان ثالثة فى إطار الشراكة بين صندوق الاستثمارات المباشرة الروسى وصندوق الاستثمارات العامة السيادى السعودى، بالإضافة إلى ذلك، فإن صندوق الاستثمارات المباشرة الروسى أبرم شراكة مع صناديق سيادية أخرى من المملكة العربية السعودية كالهيئة العامة للاستثمار “ساجيا”، للاشتراك فى مشاريع استثمارية فى روسيا.
وفقا لدميترييف فإن لقاء الرئيس الروسى فلاديمير بوتين مع ولى ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان الذى جرى فى يونيو الماضى فى سان بطرسبرغ لعب دورا هاما فى قرار إنشاء صندوق استثمار مشترك مع السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *