225 زراعة كبد ناجحة بمعهد الكبد بجامعة المنوفية آخرها لمريض لفلسطيني

كشفت وحدة زراعة الكبد بمعهد الكبد القومي جامعة المنوفية بأن الوحدة قد أجرت ما يقرب من 225 عملية زراعة كبد ناجحة آخرها لمريض فلسطيني يبلغ من العمر 49 عام من متبرع فلسطيني في العقد الثالث من العمر، وذلك بنسبة نجاح تصل إلى 93% وكلاهما في حالة مستقرة. وتعد هذه الجراحة الثالثة خلال شهر يناير الماضي.

حيث أكد الدكتور إبراهيم مروان أستاذ جراحة الكبد والقنوات المرارية ومدير وحدة زراعة الكبد بالمعهد بأن عملية الزراعة التي أجريت للمريض الفلسطيني كانت ناتجة عن إصابته بالتهاب كبدي مزمن ناتج عن الإصابة بفيروس سي. وقد تم خضوع المريض والمتبرع إلى التحاليل الطبية بقسم التحاليل بالمعهد والتي أكدت على تطابق فصيلة الدم وخلو المتبرع من الأمراض الفيروسية للكبد وعدم إصابته بأمراض أخرى قد تمنع التبرع بجزء من الكبد.

مشيرًا ، إلى أن المريض والمتبرع كلاهما في حالة صحية جيدة وكلاهما مازال تحت الملاحظة التي تستغرق عادة ثلاث أسابيع للمريض وأسبوعين للمتبرع.
يذكر أن،، معهد الكبد القومي بجامعة المنوفية أحد أهم وأكثر المراكز الطبية المتخصصة في زراعة الكبد بنجاح لمرضى فيروس سي على مستوى الشرق الاوسط وافريقيا.

وعلى صعيد أخر، كشفت آخر تقارير بيان المترددين على عيادات المعهد المختلفة ( طب كبد الأطفال – قسم الباطنية أورام وانترفيرون- والجراحة) عن تسجيل أعلى معدل لها منذ بداية العام الحالي والتي تتراوح بين ما يقرب من 350 إلى 450 حالة يوميــًا، ويرجع ذلك إلى توافر الإمكانات البشرية من الأطباء المتخصصين في عمليات استئصال وزراعة الكبد على مستوى عالٍ من الكفاءة، والإمكانات الطبية من معامل التحاليل الدقيقة، وعيادات متخصصة لكافة الأقسام بالمعهد، وغرف للعمليات مزودة بأحدث التجهيزات للجراحات وغرف متطورة للعناية المركزة والإفاقة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: