أخبار عاجلة

انقطاع مياه الشرب بقنا … بين معاناة المواطنين وتجاهل المسؤلين

أعرب المواطنون عن استيائهم الشديد من اٍنقطاع المياه بمدن شمال قنا مؤكدين أن ذلك يبرهن على تقصير واٍهمال المسؤلين فى أعمالهم فى ظل الوعود والتصريحات التى يعدونهم بها ولا تنفذ .
حيث تعانى مدن شمال قنا من أزمة طاحنة فى نقص مياه الشرب وانقطاعها لأيام متتالية حتى وصلت فى بعض المناطق لشهر كامل من الانقطاع .
فهذه قرى ونجوع الحفناوية بمركز نجع حمادى تعانى من استمرار انقطاع المياه عن المنازل لايام متتالية مما دعى المواطنين الى التهديد بعدم سداد فواتير المياه .
وفى ظل هذا الانقطاع المتواصل يحاول المواطنون توفير احتياجاتهم وتخزين المياه فى الجراكن التى أكد المواطنون أن ثمنها فى ازدياد مستمر حيث وصل ثمن جركن تخزين المياه سعة 60 لتر الى ستين جنيها .
فى هذا الشأن تحدث المواطنون مبدين برأيهم فيقول محمد شاكر اننا نعانى من هذه الازمة من أيام وناشدنا المسؤلين ولكن لا أحد يجيبنا وأن الحكومة ملزمة قانونا بتوفير المياه لنا واننا لن سنمتنع عن سداد الفواتير لحين تقديم خدمة محترمة لنا .
ويقول محمد على ان هذه الازمة تؤرق علينا حياتنا فى ظل انشغال الحكومة بالصراعات السياسية عن حل مشكلاتنا .
ويقول محمد رشدى طلبنا شىء احد أظنه ليس صعبا وهو كوب ماء نظيف وحياة كريمة محترمة .
بدورنا توجهنا الى مركز حماية لدعم المدافعين عن حقوق الانسان حيث أكدوا لنا أن المركز رصد عددا من الاحتجاجات بالمحافظة بسبب الانقطاع الدائم للمياه
حيث قال بركات الضمرانى ، مدير المركز بقنا أن مثل هذه المشكلة انما تثبت الفشل الذريع للحكومة وافتقادها الرؤية فى مواجة الازمات والتعامل معها .
واكد الضمرانى أن المركز ناشد مرارا وتكرارا المسؤلين بالمحافظة وشركة المياه مؤكدا لهم على أحقية المواطن فى كوب ماء نظيف وذلك طبقا للماهدات والمواثيق الدولية الموقعة عليها مصر
وأن مايحدث هذا يعد جريمة بحق المواطن ترتكبها الحكومات المتتالية وهو ما يعرضها للمسائلة أمام المجتمع الدولى .
أما عن توجهات المسؤلين لحل المشكلة :
فقد أصدر اللواء عادل لبيب محافظ قنا قرارا برقم 655 لسنة 2013 والذى يحظر استخدام المياه فى غير الغرض المخصصة له
حيث يحظر استخدام مياه الشرب فى رش الشوارع وأمام المنازل والمقاهى والحدائق العامة وفى حالة من يخالف ذلك يتم تغريمه بمبلغ ألف جنيه وغلق المحل التجارى لمدة عشرة أيام وفى حالة تكرار المخالفة تكون الغرامة ثلاثة ألاف جنيه وغلق المحل التجارى شهرا .
وصدق الله العظيم حيث قال ” وجعلنا من الماء كل شىء حى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *