مصر تتسلم 60 ألف طن من القمح الأمريكي اليوم

القاهرة (رويترز)

قالت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر يوم الثلاثاء إن شحنة تزن 60 ألف طن من القمح الأمريكي أرسلتها شركة سي.إتش.إس الأمريكية لتصدير الحبوب بدلا من شحنة كندية رفضتها الهيئة وصلت للموانيء المصرية ويجري تفريغها حاليا.

وكان تقرير للملحق الزراعي الأمريكي ذكر يوم الإثنين أن مسؤولي وزارة الزراعة الأمريكية في القاهرة تدخلوا لحل نزاع تعاقدي بين سي.اتش.اس والهيئة وهي المشتري الحكومي الرئيسي للقمح في مصر.

وبدأ النزاع بعد رفض سلطات الحجر الصحي المصرية شحنة تزن 60 ألف طن من القمح الكندي باعتها سي.اتش.اس في ابريل نيسان لعدم مطابقتها للمواصفات وفقا للتقرير.

وقال ممدوح عبدالفتاح نائب رئيس الهيئة في تصريح لرويترز اليوم ثلاثاء ان “المورد سينكس هارفست (سي.اتش.اس) كان متعاقدا مع الهيئة على توريد 60 الف طن .. فترة الشحن من 20 الى 29 فبراير 2013. اللجنة حين ذهبت لتعاين الشحنة في ميناء الشحن فوجئت بوجود (بذور) امبروزيا وتم رفضها.”

واضاف قائلا ” طلب المورد تغيير المنشأ من كندي إلى امريكي . الهيئة درست الموضوع ووافقت على تغيير المنشأ و(طلبت) ان يتحمل تخفيض السعر 25 دولارا من 307.82 الى 282.82 دولار( للطن )

ورفضت الشركة الامريكية يوم الثلاثاء التعليق على المسألة.

ولم تشتر هيئة السلع التموينية أي كميات من سوق القمح العالمية منذ فبراير. وأدى عامان من القلاقل السياسية والأزمة الاقتصادية إلى تآكل احتياطيات مصر من العملة الصعبة مما يجعل من الصعب تمويل واردات السلع الغذائية الضرورية والوقود. وكانت الشحنة جزءا من إحدى آخر المناقصات التي طرحتها الهيئة للشراء من الخارج.

وتستورد مصر وهي أكبر مشتر للقمح في العالم نحو عشرة ملايين طن سنويا من الأسواق الدولية. وتستهدف الحكومة شراء ما يترواح بين أربعة و4.5 مليون طن من القمح المحلي هذا الموسم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *