أخبار عاجلة

بلاتيني: علي الأندية الأوروبية ان تعيش علي حسب مواردها المالية

أكد الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) في خطاب له اليوم الثلاثاء أن أندية اللعبة عليها أن تتعلم التعامل جيدا مع مسؤولية ميزانياتها ، كما طالب بتطبيق لوائح جديدة تحظر وجود طرف ثالث في ملكية اللاعب.

وقال بلاتيني في خطابه الموجه إلى وزراء الرياضة في الاتحاد الأوروبي خلال اجتماع بروما مع تولي إيطاليا حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي : “بدأنا في وضع كرة القدم على المسار الصحيح”.

وأضاف :”يجب أن يقيس كل منا كم قطعنا من مسافة. فقد انخفضت قيمة مجموع خسائر الأندية الأوروبية والتي بلغت 7ر1 مليار يورو (2ر2 مليار دولار) في عام 2011 إلى 800 مليون يورو في 2013 . لقد حدث انخفاض بنسبة تزيد على 50% خلال أقل من عامين”.

وأوضح بلاتيني أن مبدأ اللعب المالي النظيف في الويفا يعتمد على مقولتين : “الأولى : عليك أن تعيش وفقا لمواردك المالية ، والثانية : هناك خط لا يجب تجاوزه”.

وكان اتحاد الكرة الأوروبي وقع عقوبات على ناديي مانشستر سيتي وباريس سان جيرمان ، بطلي إنجلترا وفرنسا على الترتيب ، في الصيف الماضي لعدم التزامهما بلوائح اللعب المالي النظيف.

من ناحية أخرى ، وصف بلاتيني مسألة الطرف الثالث في ملكية اللاعب بأنه ضد “كرامة الإنسان”. ومن خلال هذه الممارسة يستطيع الوكلاء الرياضيون أو مستثمرون آخرون شراء أسهم في ملكية اللاعبين الشباب ، كما لو كانوا سلعة ما ، من أجل الحصول على نسبة من مصاريف انتقاله في المستقبل.

وقال بلاتيني :”هذه الممارسة الشنيعة التي كانت معروفة سابقا في أمريكا الجنوبية وحسب ، أصبحت الآن تنتشر بسرعة كبيرة في أوروبا كلها”.

وكان كبار لاعبي أمريكا الجنوبية من الأرجنتين والبرازيل مثل نيمار وكارلوس تيفيز وخافيير ماسكيرانو وأندرسون وهيرنانيس أحضروا إلى أوروبا عن طريق صفقات انتقال تضمنت شروطا جزائية يتم دفعها إلى طرف ثالث.

وأضاف بلاتيني محذرا : “لا يوجد مكان لملكية الطرف الثالث للاعبين في الرياضة الأوروبية .. لذلك من المطلوب تفصيل إطار قانوني (للقضاء على هذه الظاهرة). ولكن إذا فشلنا في التعامل مع هذه المشكلة على النحو الصحيح ، فلن يكون هذا الأمر إخفاقا لويفا أو للحركة الرياضية وحسب ، وإنما سيكون إخفاقا لأوروبا كلها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *