أخبار عاجلة

انفراد بالصور… دعوي امام القضاء الاداري ضد هيئة المجتمعات العمرانية لاستيلائها على حديقة 4 كم بالشويفات وبيعها للأفراد

فى تصعيد مفاجئ قامت هيئة المجتمعات العمرانية بالاستيلاء على منطقة شمال الشويفات بالقاهرة الجديدة دون سند من القانون .

حيث اكد عدد من سكان المنطقه ان هيئة المجتمعات العمرانية وجهاز مدينة القاهرة الجديدة قد تعدت على طريق عام يقع على يمينه مساكن خاصة ، وعلى يساره منطقة سياحية ، وتتوسطه جزيرة خضراء يمينها طريق ذهاب ويسارها طريق إياب ، وقام ببيعها للأفراد ومنحهم تراخيص حفر وبناء وهذا يعد اهداراً للمال العام وتبوير للحدائق العامة وقطع الأشجار .

إن منطقة الشويفات فى مدينة القاهرة الجديدة تعتبر من أجمل المناطق السكنية فى القاهرة الجديدة لأن بها المنطقة السياحية التى توجد بها فنادق 5 نجوم ومنتجعات سياحية ومناطق ترفيهية وبالتالى تعتبر الوجه الجمالى للمدينة بنسبة 50% .

رفع المستشار عبد الله ناصف نائب رئيس مجلس الدولة و أحد ملاك الفيلات دعوى لمحكمة القضاء الإدارى وآخرين ضد هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ورئيس جهاز القاهرة الجديدة يطالب فيها بوقف تنفيذ قرار تغيير الحديقة من حديقة عامة مخصصة للمنفعة العامة إلى أراضى بناء خاصة وإعادة الحديقة لما كانت عليه ، وكذلك إيقاف تنفيذ قرارات الحفر والبناء بالحديقة .

قال “ناصف” أن الحديقة التى تتوسط الطريق لا تعتبر مملوكة لجهاز مدينة القاهرة الجديدة وإنما هى مال عام طبقاً للخرائط المعتمدة والخرائط الرسمية الصادرة عن الهيئة العامة المصرية للمساحة ، ومن المقرر أن المال العام يصبح مملوكاً للدولة وليس لهيئة المجتمعات العمرانية وبالتالي ليس للهيئة والجهاز حق لبيعه أو تخصيصه.
وأضاف “ناصف” أن المال العام لا يجوز تغيير تخصيص المال العام من المنفعة العامة إلى المنفعة الخاصة إلا بقانون أو قرار من رئيس الجمهورية وأن التقسيم الذى يحدد شوارع المناطق العمرانية الجديدة يأخذ حكم القانون ولايجوز تعديله إلا بقانون طبقاً لحكم المحكمة الدستورية العليا فى القضية رقم 55/18ق دستورية .

ذكر “ممدوح صبحى” المحامى وكيل المدعين أن جهاز القاهرة الجديدة عندما عرض الجزيرة التى تتوسط شارع شمال الشويفات للبيع فإنه قد خالف العقد المبرم بينهم وبين ملاك وسكان الفُيلات حيث أن الثابت فى عقود البيع المبرمة بينهم أن الملاك دفعوا نسبة تميز مرتفعة نتيجة الاطلالة على هذا الشارع والخضرة التى تتوسطه وعلى المنطقة السياحية.

ومفاد ذلك أن هيئة المجتمعات العمرانية وجهاز مدينة القاهرة الجديدة قد خالف العقود المبرمة مع الملاك المطلين علي شارع شمال الشويفات و استوليا على المال العام المتمثل فى الحديقة التى تتوسط الشارع حيث قاموا ببيعها ليتربح الجهاز من حصيلة هذا البيع وهو ما يعد مخالفة قانونية صارخة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *