أخبار عاجلة

بالصور .. الضغط العالي خطر يهدد حياة سكان كفر مويس ببنها

حالة من القلق والخوف تسيطر على سكان كفر مويس التابعة لمدينة بنها بالقليوبية بسبب أعمدة الضغط العالي التي تسبب خطر كبير عليهم ، حيث توجد تلك الأعمدة في وسط المنطقة السكنية وتمتد أسلاكها من فوق المنازل وأحيانا تكون ملامسة للمنزل .

لذلك انتقلت عدسة أحوال مصر لرصد هذه القضية و التحدث مع الأهالي من أجل معرفة ما يمرون به من أخطار تهدد حياتهم و حياة أطفالهم .

و قد قمنا بمناقشة بعض الأهالي فيما يخص هذه المشكلة ، و أكدوا على أن أسلاك الضغط هذه تمر فوق ما يقرب من 24 منزل بالمنطقة ، إلى جانب أنهم ممنوعين من البناء فوق منازلهم بسبب هذه الأسلاك ، كما أنهم يعانون من أخطار الماس الكهربي الذي يحدث في هذه الأسلاك من حين إلى آخر أو في الشتاء بسبب الأمطار .

فأكد المواطن ” زكريا داود أحمد ” على أنهم قاموا بتقديم العديد من الشكاوى فيما يخص هذا الموضوع و لكن دون جدوى ، و كان أول هذه الشكاوى لشركة الكهرباء بجنوب الدلتا عام 2007 فى محاولة منهم للوصول لحل لهذه المشكلة التى تهدد حياتهم ، كما أنهم تقدموا بشكوى أخرى إلى شركة الكهرباء التى قامت بإرسال معاينة لأسلاك الضغط ، و قد طالبت هذه المعينة من الأهالى مبلغ 133 ألف جنيه من أجل نقل أسلاك الضغط من فوق المساكن .

وأضاف أنهم توجهوا بعد ذلك إلى ديوان محافظة القليوبية لعرض مشكلتهم على المسئولين ، فتم إرسال معاينة أخرى من المحافظة و لكنها لم تقوم بعمل أى جديد لحل مشكلتهم .

وأضاف  ” محمد سمير ” أنه قد قام هو و والده بتقديم شكوى تم تحويلها إلى شبكة الكهرياء الرئيسية بجنوب الدلتا ، و التى قامت بتحويلها إلى شبكة كهرباء بنها ثم إلى شركة كهرباء شبلنجة التى أرسلت أحد موظفيها لمعاينة الوضع ، ثم بعد ذلك قامت شبكة الكهرباء بتقديم شكوى تحولت إلى قضية ضدهم و لكن شبكة الكهرباء خسرت هذه القضية .

كما قال المواطن ” السيد محمد بندارى ” أنه قد ترك منزله و إنتقل إلى منزل أخر بسبب أسلاك الضغط ، و ذلك لأن هذه الأسلاك تمر من فوق منزله مباشرة حتى أن أى طفل فوق المنزل يستطيع ملامسة هذه الأسلاك بيده .

وبناءا على ذلك توجهت أحوال مصر بعرض المشكلة على محافظ القليوبية المهندس محمد عبد الظاهر حيث يعتبر المسئول الأول عن هؤلاء السكان فقال لنا إن ذلك يعد خطأ من المواطنين لأنهم هم من تعدوا على المنطقة المحيطة بأسلاك الضغط ، و ليست الحكومة هى من قامت ببناء عمود الضغط فوق مساكنهم .

كما أكد أنه على الرغم من أن المواطن يعتبر هو المتعدى على المساحة المخصصة لأسلاك الضغط ، إلا أن هذا لا يعنى أنه لا يسعى إلى خدمة المواطنين و محاولة الإرتقاء و التقدم بهم ، لذلك فإن هناك إتفاق مع شركة الكهرباء على تنفيذ مشروع لتحويل كل أسلاك الضغط العالى إلى أسفل الأرض و ليست معلقة على أعمدة كما هو الحال الآن ، و أنه بالفعل قد تم دفع مبلغ 10 مليون جنيه لشركة الكهرباء من أجل هذا المشروع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *