الحساسية والتهابات الانف واللوزتين قد تسبب مشكلة سيلان اللعاب

سيلان اللعاب هو خروج الريق من فم الشخص اثناء النوم بسبب فتح الفم لااراديا نتيجة اسباب كثيرة .

فى هذا الامر اوضح الدكتور محمد حلمى عضو الجمعية بالشرق الأوسط للطب البديل أسبابا لمشكلة سيلان اللعاب ، منها: وجود مشكلة فى الاسنان بمعنى اخر وجود بروز خلقى فى الأسنان الأمامية، يسبب فتح الفم اثناء النوم فيخرج اللعاب ،كما ان الامر يتعلق ايضا بالتهاب الأسنان.

واضاف حلمى أن هناك اسبابا اخرى لهذه المشكلة ،منها وجود طفيليات بالأمعاءوالتى تتسبب فى خروج هذا اللعاب أثناء النوم، ويصاحبه إمساك وانتفاخ وهنا يجب عمل تحليل براز للتأكد من عدم وجود طفيليات بالأمعاء.  

وتعد التهابات الانف واللوزتين والحساسية اسبابا ايضا لزيادة افراز اللعاب مما يضطر الإنسان للتنفس من فمه دون أن يشعر أثناء النوم فيسيل اللعاب، أما بلغم الحلق فيكون بسبب اعوجاج الحاجز الأنفى، أو اللحميات الأنفية أو التهاب الجيوب الأنفية أو التهاب الأنف والحساسية المزمنة.

واشار حلمى أن هذه الحالات تسبب ازدياد الإفراز داخل الأنف والجيوب الأنفية التى تسقط على الحلق وتسبب الشعور الدائم بالبلغم، وهنا يجب فحض الأنف والحنجرة بالمنظار لتشخيص الحالة وكذلك إجراء بعض فحوصات الأشعة ومن ثم العلاج حسب التشخيص، لذلك لابد من زيارة الطبيب المتخصص.

وكذلك الانفعال الشديد والاضطراب النفسي والقلق ،وارتخاء عضلات الفم تعد اسبابا لهذه الحالة. واكد حلمى على وجود علاج لسيلان اللعاب، مثل استخدام بعض الأدوية للتخفيف من هذه المشكلة كدواء (الأتروبين)، محذرا من استخدام هذه الادوية دون استشارةالطبيب، واجراء الفحوصات المناسبة للفم لمعرفة السبب المحدد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *