اعلام قنا ينظم ندوه نقاشيه لبحث أزمة التعليم في مصر

نظم مركز إعلام قنا بالتعاون مع مركز الأفضل للتنمية البشرية ، ندوة بعنوان ” أزمة التعليم فى مصر ” ناقش خلالها 3 محاور رئيسية تتعلق بالعملية التعليمية . حاضر فى الندوة طه عمر مدرب تنمية بشرية بقنا وأدار الندوة سامية ذكى مسئول البرامج بمركز إعلام قنا .

تناول المحاضر محاور المعلم والمتعلم والعملية التعليمية بالتفصيل والعقبات التى تواجه كل محور من هذه المحاور ، و سبل حل العقبات التى تعترض سير العملية التعليمية ، وأهمية العلم من منظور كافة الأديان .

وعرض المحاضر فى بداية الندوة نماذج للعملية التعليمية بمختلف محاورها فى الدول المتقدمة ومن ضمنها دولة اليابان التى عززت من قيمة العلم فجعلت مرتب المعلم يتخطى مرتبات القضاه و دول أخرى جعلت مرتب المعلم يساوى مرتب الوزير .

واستعرض المحاضر مع المشاركين فى الندوة عدد من المشاكل التى تقف عقبة فى طريق الارتقاء بالعملية التعليمية ، منها مرتبات المعلمين الهزيلة والتى تدفعه للبحث عن الدروس الخصوصية ، انعدام الضمير لدى بعض المدرسين ، الكثافة العددية فى بعض المدارس و قلة الإمكانيات ، الفجوة بين المناهج التعليمية وبين التطبيق الفعلى فى الشارع .

وأوصى المحاضر فى نهاية الندوة بضرورة الاستعانة بالمتخصصين وتغيير المناهج الدراسية بالكامل التى تعتمد على الحفظ والتلقين بمناهج تتناسب مع البيئة والمجتمع الذى نعيش فيه ، مع ضرورة الاستعانة بأشخاص أكثر رقياً وتحضراً فى التعامل مع الطلاب لديهم من الوازع الدينى والاخلاقى ما يؤهلهم للتعامل مع أجيال المستقبل ،

كما أوصى المحاضر بتعديل المنظومة الإدارية التى لها تأثير كبير فى عرقلة الكثير من المشاريع التعليمية ، مع زيادة ميزانية التعليم بما يتناسب مع حجم دولة مصر لكى ترقى إلى مصاف الدول المتقدمة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *