رئيس الوزراء يتوجه إلى الإمارات على رئس وفد رفيع المستوى

يُجرى الدكتور حازم الببلاوي “رئيس مجلس الوزراء “زيارة رسمية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة تستغرق ثلاثة أيام فى الفترة من 25 – 27 أكتوبر الجارى، يرافقه خلالها وفد رفيع المستوى يضم الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء وزير التعاون الدولى “والسيد محافظ البنك المركزى” والسادة وزراء الاستثمار والتجارة والصناعة و الإسكان و البترول. 
هذا ومن المقرر أن يلتقى الببلاوى خلال الزيارة بكبار المسئولين فى دولة الإمارات الشقيقة وعلى رأسهم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، ، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء ، حاكم دبى والشيخ محمد بن زايد ولى عهد ابوظبى ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة.
ويتضمن جدول أعمال الزيارة مناقشة أوجه التعاون الثنائى بين البلدين فى ضوء حزمة المساعدات التى تعتزم الإمارات تقديمها إلى مصر فضلا عن المشروعات الاستثمارية التى يمكن تنفيذها خلال الفترة القادمة
كما قام العديد من المسئولين الإماراتيين بزيارة مصر أكثر من مرة خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وفى مقدمتهم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبو ظبى، و الشيخ عبد الله بن زايد وزير الخارجية، و الشيخ سلطان أحمد الجابر وزير الدولة الإماراتى الذى زار مصر عدة مرات كان آخرها قبيل عيد الأضحى وتم خلال تلك الزيارة افتتاح مستشفى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بمنطقة منشأة ناصر، وهو المستشفى الذى تكلف نحو 270 مليون جنيه بتمويل من صندوق أبو ظبى للتنمية. 
تجدر الإشارة إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر والإمارات يبلغ حوالى 1.5 مليار دولار أمريكي. وتعد الحمضيات الطازجة أو المجففة والخضر والفاكهة والخضر المحفوظة والأغذية المصنعة والفحم الحجري والبراميل والحديد من أهم الصادرات المصرية إلي الإمارات، بينما تستورد مصر من الإمارات العصائر والأدوية والورق ومنتجات الطباعة والصابون.
وعلى صعيد الاستثمارات، تتبوأ الإمارات المركز الثالث من بين أكبر الدول المستثمرة في مصر، وذلك بإجمالي مساهمات في رأس المال يبلـغ حوالـي 5 مليار دولار حتى منتصف 2012. ويبلغ عدد الشركات الإماراتية التى تعمل فى مصر حاليا حوالى 550 شركة، بعد أن كان عددها منذ 10 سنوات لا يتجاوز 114 شركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *