أخبار عاجلة

محافظ الشرقية:2000 عقد مميز للمتعاقدين من ذوى الاحتياجات الخاصة

التقى سعيد عبد العزيز محافظ الشرقية  اليوم الثلاثاء مع وفد المجلس القومي لشئون الإعاقة برئاسة الدكتورة هالة سيد عبد الخالق أمين عام المجلس.

حيث أعلنت هالة عبد الخالق عن موافقة رئيس الوزراء على تخصيص 2000عقد مميز فئة 400 جنيه لمتحدي الإعاقة المتعاقدين بالتربية والتعليم بمحافظة الشرقية من جملة 3600متعاقد بنظام 80 جنيه ، ومائه جنيه.

حيث انها اكدت على ضرورة إختيار المتعاقدين وفقاً للكتاب الدوري،والأسس،واللوائح المنظمة لذلك.

وذلك لتحقيق مبدأ الشفافية والإلتزام بالضوابط  المقررة بكل حزم وصرامه تمهيداً للتثبيت على درجات مالية وفقاً للقانون.

كما طالب سعيد عبد العزيز خلال لقائه مع وفد المجلس القومي للإعاقة بمكتبه بديوان عام المحافظة أنه ينبغي عمل حصر دقيق وشامل حول متحدي الإعاقة على مستوى الجمهورية والنسب الحقيقية لهم وفقاً للتعداد السكاني لكل محافظة لوضعها أمام صانع القرار.

 مشيراً إلى أنه ينبغي أن تكون قضايا ومشاكل  متحدي الإعاقة قضية مجتمع بإعتبارهم شركاء في بناء الوطن  بتكاتف الجميع لخلق رؤية واضحة لدمج هؤلاء الناس بالمجتمع والإرتقاء بآدميتهم في مختلف المجالات.

كما شدد عبد العزيزعلى وكلاء التربية والتعليم،والشباب،والرياضة،والصحة،والشئون الإجتماعية ببذل أقصى جهد لتحقيق راحة المعاقين وإشراكهم بالمجتمع.

 مؤكداً على أن أبواب المحافظة مفتوحة تماماً لتذليل كافة العقبات والمشاكل الخاصة بهم و”انهم في قلوبنا وطللباتهم أوامر”.

حيث قالت الدكتورة هالة عبد الخالق أنه تم  بالفعل إعداد إستمارة حصر للمعاقين وتم وضعها على موقع المجلس الإلكتروني.

واكدت على أنه سوف  يتم البدء في الحصر خلال أيام  وذلك بالتنسيق مع المجلس القومي للتعبئه العامة والإحصاء تمهيداً لإدخال كافة البيانات على الحاسب الآلي حتى تكون موجودة أمام الجميع من خلال الإنترنت وأنه يتم توزيع إسطوانات على المحافظات

حيث طالبت بضرورة إعادة تطبيق تجربة دمج المعاقين بالمدارس بمحافظة الشرقية والتي نظمتها وزارة التربية والتعليم عام 2009 ، مع تدريب المدرسين من خلال ورش عمل يشرف عليها الخبراء والمتخصصين بالمجلس للتعامل مع المعاقين بشكل إنساني.

 

كما قرر وكيل وزارة التربية والتعليم بالشرقية  على الفور بإستعداده للبدء في تطبيق التجربة من خلال إختيار عدد من المدارس وتوفير كافة مطالبهم الذهنية،والحركية وأخصائي إجتماعي ونفسي بكل مدرسة.

 كما وافقت مديرية الصحة بالشرقية على تخصيص يوم اسبوعياً للكشف على المعاقين بالمستشفيات العامة و التكاملية من خلال أقسام العلاج الطبيعي و التأهيل النفسي.

 بالإضافة إلى تنظيم ندوات وورش عمل للتأكيد على تحليل ما قبل الزواج لتفادي ظهور مرض ضمور العضلات.

 بالإضافة إلى التوعية بأمراض التمثيل الغذائي من خلال الطب الوقائي لسد منابع الإعاقة من البداية.

وفي نهاية اللقاء كما وافق عبد العزيز على تخصيص ألف متر بمدينة ومركز بلبيس لإقامة مجمع ثقافي لممارسة الأنشطة الرياضية،والثقافية،والشبابية التي يتطلبها المعاقين بالإضافة إلى إقامة مصنع للأجهزة التعويضية للمعاقين.

بالإضافة الى إنشاء مكتب خدمي بمديريات المحافظة يخصص له عدد 2 موظفين لإنهاء طلبات ذوي الإعاقة بكل مصلحة حكومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *