أخبار عاجلة

كلنا نعرف أضرار الدهون ..لكن هل الدهون لها فوائد ؟

أظهرت الدراسات أن الدهون غير المشبعة تساعد فى تقليل الالتهابات، والحد من أمراض القلب، والحد من تجلط وسماكة الدم وتساعد على تنظيم ضغط الدم و تخفض الكوليستيرول السيئ (LDL) وتزيد من الكوليستيرول الجيد (HDL). معظم الأطعمة تحتوي على الدهون المشبعة و غير المشبعة الأحادية والمتعددة بكميات مختلفة.

على سبيل المثال: دهون الزبدة نسبتها 100٪ تقريبا، 60٪ دهون مشبعة و 30٪ غير المشبعة الاحادية و 10٪ غير المشبعة العديدة ، مقارنة مع بذور عباد الشمس ‘محتوى الدهون حوالى 73٪، المشبعة 12٪ و 21٪ غير المشبعة الاحادية و 67٪ غير المشبعة العديدة . – استهلك الدهون المهدرجة عند أدنى مستوى ممكن عن طريق الحد من الأطعمة التي تحتوي على مصادر منتجة صناعيا من الدهون المهدرجة. تناول الأطعمة المكتوب فى بطاقتها الملصقة عليها ,كمية الدهون المهدرجة gm0 . – احيانا يذكر على البطاقة 0 جرام من الدهون المهدرجة إذا كان المنتج الغذائي يحتوي على أقل من 0.5 جرام من الدهون المتحولة لكل حصة (او وجبة). – اختيار الأطعمة قليلة الدهون المشبعة والكوليستيرول لاتباع نظام غذائي صحي. عند المقارنة بين الأطعمة، اختار الغذاء المنخفض القيمة اليومية من الدهون المشبعة والكوليستيرول. وكقاعدة عامة سريعة : 5٪ أو أقل يعتبر منخفض و 20٪ أو أكثر يعتيرعالية. – اختار الكيك والخبز المستخدم فى تصنيعه الزيوت النباتية (السائلة) بدلا من الدهون الصلبة مثل الزبدة أو الشحم .

اختار الزيوت التي هي الاعلى فى الدهون غير المشبعة الأحادية والمتعددة (على سبيل المثال زيت الزيتون)، وتجنب الزيوت التي هي ألاعلى فى الدهون المشبعة (على سبيل المثال، جوز الهند وزيت النخيل ) . الضوء والأكسجين تدمر الأحماض الدهنية الأساسية، ولهذا السبب فإنه من الأفضل حفظ الزيوت في حاويات غامقة (معتمة) . – ينبغى التحول من السمن الصلبة للسمنة التى تسيل فى درجة حرارة الغرفة . – تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون صحية ، مثل الجوز واللوز والبذور (مثل بذورعباد الشمس وبذور القرع العسلى) والزيتون . – اختار منتجات الألبان قليلة الدسم أو خال من الدهون وقلل من اللحوم وتناول الدواجن بدون الجلد. – تناول المزيد من المأكولات البحرية واختيارها بدلا من بعض اللحوم والدواجن . – الحصول على الكثير من الأطعمة المنخفضة الدهون…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *