أخبار عاجلة

مناقشة رسالة ماجستير الباحثة راندا طولان وحصولها على تقدير ممتاز

حصلت الباحثة راندا صالح زكى طولان على درجة الماجستير في الإعلام بتقدير ممتاز من قسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة.

وتكونت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة من الدكتور محمد حسام الدين اسماعيل الأستاذ بقسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، والدكتورة نائلة نبيل حمدى الاستاذ بقسم الاعلام بالجامعة الامريكية، والدكتورة سهير عثمان عبدالحليم الاستاذ المساعد بقسم الصحافة بكلية الاعلام جامعة القاهرة.

وأوضحت الرسالة التى حملت عنوان “«العوامل المؤثرة على المواقع الإلكترونية الإستقصائية الناطقة بالانجليزية.. دراسة تحليلية للنظم الصحفية وتأثيرها على تقنيات التحرير»، أن النجاح المستمر لوسائل الإعلام عامةً والصحافة خاصةً يعتمد بدرجة كبيرة على قدرتها وعزمها على ممارسة دورها الرقابى والنقدى على مؤسسات الدولة وهيئاتها المختلفة والعمل على مساعدة الجهات الرقابية لدعم عملية الإصلاح والتغيير وبناء نظام اجتماعى قائم على الانفتاح والشفافية.

وقالت الباحثة أن الدراسات العلمية أثبتت أن الصحافة الاستقصائية من الموضوعات الجديرة بالطرح والتحليل لارتباطها بالحريات؛ حيث تزدهر الصحافة الاستقصائية بصورة أكبر في البيئات الديمقراطية التي تتضمن دساتيرها حرية الصحافة، حرية الرأي والتعبير، وحرية الحصول على المعلومات وتداولها بحسب القوانين القائمة. وتهدف الدراسة الحالية إلى رصد وتحليل العوامل المؤثرة على المواقعالاستقصائية الناطقة بالإنجليزية وذلك من خلال تحليل النظم الصحفية تبعاً “للسياسة التحريرية ونمط الملكية” ومدى تأثير ذلك على تقنيات التحرير الصحفي بالتطبيق على المواقع الآتية ((Mada Masr, ProPublica, ARIJ, the Bureau of Investigative Journalism  خلال الفترة من 2014 وحتى مايو 2017.

وأضافت أن الدراسة اعتمدت على نظريتى الإطار الإعلامي ومدخل تحليل النظم كما اعتمدت على أداتي تحليل المضمون الكميوالكيفي لتحليل التحقيقات الاستقصائية التي نُشرت خلال الفترة الزمنية المحددة للدراسة وتمثلت في 252 تحقيقاً، إلى جانب أداة المقابلة المتعمقة شبة المقننة.

وأوضحت الباحثة أن الدراسة توصلت  إلى  مجموعة من النتائج من خلال المقابلات المتعمقة شبه المقننة إلى أن العوامل الرئيسية التى تؤثر على المواقع الإلكترونية الاستقصائية الناطقة الإنجليزية هى الوضع السياسى، الموارد حيث تتطلب التحقيقات الاستقصائية الكثير من الوقت والتكلفة، ونشر القضايا ذات الاهتمام العام وتقنيات سرد القصص في التقارير الاستقصائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *