أخبار عاجلة

يا الدفع يا الحرب… هذا هو الاختيار المتاح لدول الخليج الآن !!

الخليج العــربى يدفـــع فاتورة الأزمة الاقتصـــادية العالمية التى ضربت الاقتصاد العالمى و التى لم يتعافى منها إلى اليوم ..فجأة فى 2008 ظهر هذا المصطلح ( الأزمة الاقتصادية العالمية ).
ماذا حدث و لماذا حدثت هذه الأزمة ؟ و ما علاقة ذلك بالربيع العربى و ما يحدث اليوم من تحركات غير مفهومة منذ تولى ترامب السلطة و تحول كبير فى السيـــاسة الأمريكية ، كلام لا اعتقد هتسمعه من حكومة أو صحافة لأنه مباشر و بدون ماكياج .. و اعتقد الوقت مناسب علشان نفهم ايه اللىبيحصلفى بلادنا و ليه ؟ ؟
ببساطة شديدة بدأت القصة عندما حدث نمو إقتصادى بشكل كبير فى دول الشرق الأقصى فى الثمانينيات و التسعينيات من القرن الماضى و ده شىء عظيم و كلنا تابعنا صعود النمور الآسيوية الصين و الهند و ماليزيا و كوريا و إندونيسيا و تايلاند و سنغافورة الخ.
تبع ذلك نشاط و نمو كبير للدول البترولية فى منطقة الخليج العربي و تضاعف الناتج المحلى الإجمالى بشكل متسارع , هناك دراسة على نمط و سلوك الأفراد الاقتصــادى لهـــذه الدول و الولايات المتحدة الأمريكية كدراسة مقارنة المواطن فى الدول الشرقية يدخر من 16% إلى 23 % من دخله .. و طبعا هذه السيولة تنتهى فىالبنوك..
الدولة الأمريكية و مواطنيها ينفقون 1% أكبر من دخلهم و نسبة الديون ترتفع على إعداد كبيرة من المواطنين و الدولة و لعدة سنوات متتالية و كذلك عدد من الدول الأوروبية ..
البنوك فى الدول الشرقية وجدت أن البنوك الأوروبية و الأمريكية و صناديق الاستثمار الغربية هى الملاذ الأمن المريح للفائض الهائل فى السيولة فى هذه الدول..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *