أخبار عاجلة

إحالة رئيس المطبعة السرية ببنها التعليمية للشئون القانونية

احال طه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، أسامة. إ رئيس المطبعة السرية بادارة بنها التعليمية الى الشئون القانونية، والنيابة الإدارية، لعدم تقديمه اعتذار عن رئاسة المطبعة، أو تقديمه اقرار موانع، لوجود اثنين من أبنائه بمدارس الإدارة، بما يتنافى مع سرية الامتحانات، والعمل بالمطبعة.
وكشفت مصادر داخل ادارة بنها التعليمية، رفضت ذكر اسمها، عن وجود موانع لدى رئيس المطبعة السرية بادارة بنها، تحول بين أن يتولى رئاسة المطبعة، لأن لديه ابن في الصف الأول الثانوي بمدرسة الثانوية بنين ببنها، وابنة في الصف الثاني الثانوي بمدرسة الثانوية بنات، ما كان يتطلب منه اما الاعتذار عن المنصب الذي يتولاه منذ سنوات، أو يستمر في توليه مسئولية المطبعة، مع تقديم اقرار موانع لاستقدام أسئلة لابنيه من ادارة أخرى، وهو ما لم يحدث بالمخالفة للوائح والقوانين.
وحول وجود بعض الأخطاء الفنية، في امتحان مادة اللغة العربية في الشهادة الاعدادية بمحافظة القليوبية، أكدت المصادر ان ذلك تسبب في حالة من التذمر بين الطلاب وأولياء الأمور، بسبب اصرار مسئولي المديرية والكنترول على اعتماد وتصحيح أوراق الاجابة طبقا لنموذج الاجابة الذي لم يراعي هذه الأخطاء، أكد وكيل الوزارة عدم صحة ما جاء على لسان هذه المصادر والطلاب وألياء الأمور.
ومن جانبه أشار سيد عز العرب، مسئول تقدير درجات الشهادتين الاعدادية العامة والاعدادية المهنية بالمحافظة، إلي أن الأمور تسير على ما يرام داخل الكنترول، ولا يوجد أخطاء بالأسئلة أو نموذج الاجابة أو خلاف في التصحيح، قائلا: إن المؤشرات الأولية للغة العربية تصل ال ٩٢٪، مطالبا الطلاب وأولياء الأمور بالاطمئنان.
كان أولياء الأمور طالبوا بسرعة تدخل المحافظ اللواء محمود عشماوي، لتدارك هذا الخطأ، وتصحيح الاوراق مع مراعاة ما شاب الأسئلة من أخطاء نحوية واعرابية تخالف معاجم اللغة العربية، حيث أكد عدد من معلمي اللغة العربية وجود عدد من الأخطاء اللغوية، تضمنتها أسئلة اللغة العربية، ومنها السؤال “ب” النقطة رقم “٣”، طلب واضع الأسئلة من الطلاب استخراج “اسم فاعل واعربه”، دون أن تتضمن القطعة “اسم فاعل”، حيث اعتبر واضع الأسئلة، وكما ورد في نموذج الاجابة، ان اسم الفاعل هو كلمة “الأبرار”، وهذا خطأ لغوي ونحوي لأن “الأبرار” مفردها، “بر”، اما كلمة “بار” فجمعها “بررة”، مطالبين المسئولين بمراجعة معاجم اللغة العربية مثل المعجم الوجيز الخاص بوزارة التربية والتعليم، ومختار الصحاح.
وأضافت المصادر: أنه علاوة على ان واضع الأسئلة طلب اعراب كلمة “نعمة”، في النحو، دون أن تشكيل وضبط، حيث يجوز فيها اعرابان، اما مضاف اليه، لو كانت مجرورة، وتمييز لو كانت منصوبة، مؤكدين أن الكنترول لم يأخذ سوى اعراب واحد أثناء تصحيح المادة الموجود في نموذج الاجابة.
وأوضحت المصادر أن السؤال “ج”، في النحو، الذي طلب صياغة اسم التفضيل من الفعل المنفي “لا يكذب”، يفوق مستوى طالب الاعدادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *