أخبار عاجلة

بالصور.. اعلام بورسعيد يعقد ندوة بعنوان “ترشيد المياه ومستقبل افضل” للعاملين بحى المناخ

عقد مجمع اعلام بورسعيد, ندوة بعنوان ( ترشيد المياه ومستقبل افضل ) للعاملين بديوان عام حى المناخ, بالتعاون مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى ببورسعيد.
واستهل اللقاء هشام كامل مدير عام العلاقات العامة بشركة المياه, حيث تحدث عن الدور الكبير الذى تقوم به الشركة في مجال الصرف الصحى وذلك لكثرة شكوى المواطنين من طفح بعض البالوعات مما يسبب تراكم للمياه وانتشار الحشرات . واشار المهندس محمد البولاقى مدير عام الدعم الفنى والتخطيط ونائب رئيس الفرع بتعريف ترشيد المياه و كيف نستخدم الماء ونستفيد منها بأقل كميّة وتكلفة ممكنة في جميع مجالات الحياة .
وأضاف انه يجب على المجتمع أن يعزز المفهوم  الترشيد في الصناعة والزراعة والسياحة ، و أن يزيد من حملات التوعية لتغيير العادات الاستهلاكيّة التي يمارسها الفرد، و ذلك لان الماء من أهم الأشياء التي تساعدنا في العيش ، مؤكدا على أهمية تعاون المواطن مع الشركة للحفاظ على المياه عن طريق بعض الإرشادات في استهلاك الماء  و قام بتوضيح بعض الامثلة لذلك.
وفي سياق متصل اكد المهندس مصطفى التابعى, مدير عام المياه بالشركة أنه مع قلة المصادر المائية و الفقر فيها فمن المتوقع أن الحروب القادمة ستكون من أجل الماء و بخاصة ان الكثير من المصادر المائية تجدها مشتركة بين أكثر من دولة مثل نهر النيل فهو مشترك في 9 دول و تمثل إثيوبيا دولة المنبع و مصر دولة المصب . وان الإستهلاك و المحافظة على الماء يتم على ثلاث أجزاءهى ، الاول فيما يخص الأفراد او الاشخاص
. الثاني فيما يخص الدول و الحكومات والتى عليها القيام ببناء السدود و الخزانات حيث تقوم بالعمل على تخزين المياه الفائضة, والثالث فيما يخص الزراعة . وتمثل عمليات الري واحدة من أهم إستخدامات المياه و التي يمكن ان تتم يها عمليات هدر واسعة للمياه لذا يجب العمل على ترشيد الإستهلاك من خلال عمليات الري للنبات يجب أن تتم في الصباح الباكر او عند المغيب حتى لا تتعرض المياه الى عمليات بخر عالية مما يضطر المزارع الى الزيادة في عدد مرات الري حتى يحصل النبات على إحتياجاته . إستخدام الأساليب الحديثة و بخاصة الري بالتنقيط حيث تكون عمليات الفاقد في المياه شبه معدومة و بالتالي التوفير و الترشيد في إستخدام المياه الخاصة بالزراعة.
وعلى هامش الندوة  قامت  مايسة عبد اللطيف ممثلة فرع محو الآمية وتعليم الكبار ببورسعيد بتعريف الحاضرين بالدور الذى يقوم به الفرع من جهد مبذول في محاربة الامية والوصول بمدينة بورسعيد بأن تكون  خالية من الامية تماما وكيفية فتح فصول لتعليم الكبار للمدرسين حديثى التخرج وأن الأمية مرتبطة بالبيئة بشكل أساسى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *