أخبار عاجلة

«الصحه»:إجراءات احترازية لمواجهة «إنفلونزا الطيور»

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن اتخاذها كافة الإجراءات الإحترازية اللازمة لحصر إنتشار فيروس «انفلونزا الطيور-A/H5N1» مع دخول فصل الشتاء.
ونوهت الوزارة إلى أعداد خطة إستباقية لإحتواء المرض و التقليل من آثاره السلبية على صحة المواطنين من حيث المراقبة الوبائية للمرض ، وإتخاذ أعلى درجات الحذر و متابعة وترصد الموقف الوبائى للمرض .
و قالت الوزارة أنها قامت بتوفير عقار التاميفلو المضاد للفيروس «أقراص وشراب»، وتأمين مخزون إستراتيجى منه بصفة دائمة ، فضلاً عن تنفيذ برامج لزيادة رفع الوعى و تنشيط الترصد و الإكتشاف المبكر للحالات ، و تفعيل الخط الساخن «105»  الذى يعمل على مدار اليوم للرد على أسئلة المواطنين و التعامل مع الشكاوى الخاصة بإنفلونزا الطيور .
وأوضحت الوزارة أنه يتم تدريب الأطباء و الفرق الطبية بوحدات الرعاية الصحية الأساسية لرفع كفاءة الأطباء على كيفية التعامل مع حالات الإنفلونزا وانفلونزا الطيور و مكافحة عدوى الأمراض التنفسية ، وتدريبهم أيضاً على بروتوكول التعامل مع الحالات.
وأشارت الوزارة إلى تدريب الرائدات الريفيات لتنشيط دورهم على المستوى المجتمعى فى كيفية التعامل الآمن أثناء تربية الطيور ، و التخلص من الطيور النافقة و التشخيص المبكر للحالات ، فضلاً عن رفع و تحسين قدرات المستشفيات ، من خلال زيادة أسرة الرعاية المركزة و التنسيق لإحالة الحالات المصابة بين المستشفيات.
وآخر الحالات المكتشفة كانت فى شهر يونيو 2015 وعددها أربع حالات تم شفاء حالتين منهم وتوفيت حالتان ، ومنذ هذا التاريخ تم الإشتباه فى 474 حالة و كانت النتائج المعملية سلبية لجميعها ، كما بلغ إجمالى الحالات المؤكدة على مستوى العالم حتى نوفمبر الماضى 844 حالة منهم 449 حالة وفاة بمعدل وفاة 53% ، اما بالنسبة للموقف فى مصر خلال عام 2015 تم إكتشاف 144 حالة على مستوى الجمهورية بـ 20 محافظة توفى منهم 41 حالة بمعدل وفاة 28% أى أقل من المعدل العالمى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *