أخبار عاجلة

ننشر… أهم قرارات مجلس الوزراء اليوم

أهم قرارات ‏اجتماع مجلس الوزراء, رقم 58 برئاسة المهندس ابراهيم محلب اليوم الآربعاء.
القرارات:ــ
1.   في إطار إتخاذ الإجراءات الرادعة لمواجهة ظاهرة تسريب أسئلة الإمتحانات وأجوبتها بغرض الغش مما يمثل تهديداً مباشراً لمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلبة، والإخلال بالنظام العام، وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بمشروع قانون في شأن مكافحة أعمال الإخلال بالإمتحانات.
وينص مشروع القرار على الآتي : “مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها قانون آخر، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه، ولا تجاوز خمسين ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من طبع أو نشر أو أذاع، أو روج بأية وسيلة، أسئلة أو إجابات امتحانات تتعلق بمراحل التعليم المختلفة، العامة أو الخاصة، وكان ذلك أثناء عقد لجان الإمتحانات بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للإمتحان، وذلك سواء تمت الجريمة داخل لجان الإمتحان أو خارجها”. كما ينص مشروع القرار على أن يعاقب بذات العقوبة كل من ساهم بأية وسيلة في ارتكاب تلك الجريمة، وأن يحكم في جميع الأحوال بمصادرة الأشياء المضبوطة محل الجريمة.
2.   بغرض تقريب جهات التقاضي في بعض المحافظات، وافق مجلس الوزراء على تعديل بعض مسميات المحاكم الإبتدائية الواردة بالقانون رقم 93 لسنة 2015 بإنشاء بعض المحاكم الإبتدائية، وتعديل مسمى واختصاص بعض المحاكم الإبتدائية الأخرى، وذلك دون المساس باختصاص المحاكم التي تم إنشاؤها أو الحدود الإدارية الخاصة بمحاكمها الجزئية، وذلك على النحو التالي :
– محكمة جنوب الجيزة الابتدائية لتكون محكمة 6 أكتوبر الابتدائية ومحكمة شمال الجيزة الابتدائية لتكون محكمة الجيزة الابتدائية .
– محكمة شمال بنها الابتدائية لتكون محكمة بنها الابتدائية ومحكمة جنوب بنها الابتدائية لتكون محكمة شبرا الخيمة الابتدائية .
– محكمة شرق الإسكندرية الابتدائية لتكون محكمة الإسكندرية الابتدائية ومحكمة غرب الإسكندرية الابتدائية لتكون محكمة الإسكندرية  الجديدة الابتدائية .
– محكمة غرب طنطا الابتدائية لتكون محكمة طنطا الابتدائية ومحكمة شرق طنطا الابتدائية لتكون محكمة المحلة الكبرى الابتدائية .
– محكمة جنوب الزقازيق الابتدائية لتكون محكمة الزقازيق الابتدائية ومحكمة شمال الزقازيق الابتدائية لتكون محكمة ههيا الابتدائية .
–       محكمة جنوب المنصورة الابتدائية لتكون محكمة المنصورة الابتدائية ومحكمة شمال المنصورة الابتدائية لتكون محكمة دكرنس الابتدائية .
– محكمة شمال دمنهور الابتدائية لتكون محكمة دمنهور الابتدائية ومحكمة جنوب دمنهور الابتدائية لتكون محكمة ايتاى البارود الابتدائية .
– محكمة شمال أسيوط الابتدائية لتكون محكمة أسيوط الابتدائية ومحكمة جنوب أسيوط الابتدائية لتكون محكمة منفلوط الابتدائية .
– تختص محكمة استئناف طنطا بالنظر فى استئناف الأحكام الصادرة من كل من محكمة بنها الابتدائية ، محكمة شبرا الخيمة الابتدائية ، محكمة طنطا الابتدائية ، محكمة المحلة الكبرى الابتدائية .
– تختص محكمة استئناف الإسكندرية بالنظر فى استئناف الأحكام الصادرة من كل من محكمة الإسكندرية الابتدائية ، محكمة الإسكندرية الجديدة الابتدائية ، محكمة مرسى مطروح الابتدائية ، محكمة دمنهور الابتدائية ، محكمة ايتاى البارود الابتدائية .
– تختص محكمة استئناف المنصورة  بالنظر فى استئناف الأحكام الصادرة من كل من محكمة الزقازيق الابتدائية ، محكمة ههيا الابتدائية ، محكمة المنصورة الابتدائية، محكمة دكرنس الابتدائية .
– تختص محكمة استئناف أسيوط بالنظر فى استئناف الأحكام الصادرة من كل من محكمة أسيوط الابتدائية ، محكمة منفلوط الابتدائية ، محكمة الوادى الجديد الابتدائية .
3. وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على اتفاق التسهيل الإئتماني، بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية، بشأن إنشاء محطة توليد كهرباء بواسطة الخلايا الفوتوفولتية، بقدرة 20 ميجاوات، في كوم إمبو، تقدم بمقتضاه الوكالة الفرنسية تسهيلاً يبلغ كحد أقصى 40 مليون يورو، والموقع في القاهرة بتاريخ 16/7/2015.
ومن المقرر أن تتولى هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة “المستفيد النهائي من المشروع” إدارة هذه المحطة حيث تعد المحطة ملكاً للهيئة، كما سيتم ربط المحطة بالشبكة القومية التي تديرها الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وفقاً لاتفاق الربط الذي سيتم ابرامه بين الهيئة والشركة.
4.   وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومتي جمهورية مصر العربية وجمهورية كوريا، بشأن منحة تقدمها الحكومة الكورية إلى الحكومة المصرية، لا تتجاوز قيمتها مبلغ مليون دولار أمريكي، للمساهمة في تمويل تنفيذ دراسة الجدوى الخاصة بمجمع التعليم التكنولوجي المتكامل في مصر، والموقعة في القاهرة بتاريخ 26/7/2015.
وتساهم المنحة الكورية في تمويل دراسة الجدوى الخاصة بمجمع التعليم التكنولوجي المتكامل في مصر، وإعداد دراسة جدوى خاصة بمجمع التعليم التكنولوجي المتكامل بمنطقة الأميرية، كنموذج لتشغيل مجمعات التعليم التكنولوجي المتكامل في مصر، وكذلك المساهمة في تنمية الموارد البشرية بجمهورية مصر العربية، وتشجيع إتاحة فرص عمل من خلال تبادل المعرفة الخاصة بالتعليم الفني والمهني ونماذج التدريب والخبرة التنموية مع الجانب الكوري. وتقوم الحكومة المصرية من جانبها بإتخاذ الإجراءات اللازمة للإعفاء من الرسوم والضرائب الجمركية، وذلك فيما يخص المعدات والمواد اللازمة التي سيتم إستيرادها بموجب المنحة للمساعدة في تنفيذ المشروع.
5.   وافق مجلس الوزراء على تعاقد هيئة النقل العام بالقاهرة مع اتحاد الشركات المصرية الفرنسية، لتأجير أرض ترام العباسية المملوكة للهيئة، لاستخدامها بصفة مؤقتة كمخزن للآلات الخاصة بالشركة المنفذة لمشروع إنشاء الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة، وذلك بقيمة إيجارية محددة وفقاً لتقدير اللجنة العليا للتقييم بالهيئة العامة للخدمات الحكومية بوزارة المالية.
6.   إعتمد مجلس الوزراء القرارات والتوصيات الصادرة عن إجتماع اللجنة الوزارية الهندسية المنعقدة بتاريخ 19/8/2015 بشأن الإسناد بالأمر المباشر، وكذا زيادة أوامر الإسناد لعدد 20 موضوعاً، وكان من أبرزها :
أ‌. تنفيذ عدد من المشروعات الهامة والحيوية لتطوير طرق مدينة القاهرة الجديدة لربطها بالعاصمة الإدارية، وذلك على النحو التالي :
– إنشاء نفق ربط التسعين الجنوبي بالتسعين الشمالي، وإنشاء نفق تقاطع شارع التسعين الجنوبي مع شارع طلعت حرب، وإنشاء جراج متعدد الطوابق للمركز التجاري بالتجمع الخامس، وذلك بقيمة تقديرية 110 ملايين جنيه. 
– توسعة طريق التسعين الجنوبي، ورفع كفاءة الميادين والتقاطعات على محور جمال عبد الناصر الجنوبي ومنطقة اللوتس، وذلك بقيمة تقديرية 130 مليون جنيه. 
– إنشاء كوبري محور محمد نجيب وتقاطعه مع التسعين الجنوبي والتسعين الشمالي، وإنشاء نفق الجامعة الأمريكية، وذلك بقيمة تقديرية 160 مليون جنيه. 
ب‌.  تنفيذ مشروع تطوير طريق القاهرة/ الإسكندرية الصحراوي، من كم 21 حتى كم 26 جنوب محور 26 يوليو، بقيمة تقديرية 85 مليون جنيه.
ت‌. تنفيذ أعمال عدد من محطات تنقية مياه الشرب، وهي :
– محطة سرياقوس شرق بمحافظة القليوبية بطاقة 145ألف م3/يوم، وقيمة تقديرية 180 مليون جنيه.
– محطة كوم اشفين بمحافظة القليوبية، بطاقة 86 ألف م3/يوم، وقيمة تقديرية 115 مليون جنيه.
–       محطة شبين القناطر بمحافظة القليوبية، بطاقة 86 ألف م3/يوم وقيمة تقديرية 115 مليون جنيه.
– محطة الحوامدية بمحافظة الجيزة، بطاقة 70 ألف م3/يوم، وقيمة تقديرية 170 مليون جنيه.
– محطة منشأة القناطر، بطاقة 80 ألف م3/يوم، وقيمة تقديرية 110 ملايين جنيه. 
ث‌.  تنفيذ مرافق قطع أراضي بيت الوطن بمدينة القاهرة الجديدة، بكل من الحي الثالث بمساحة 380 فداناً بقيمة تقديرية 125 مليون جنيه، وكذا الحي الرابع بمساحة 520 فداناً، بقيمة تقديرية 250 مليون جنيه.  
ج‌.  مشروع القطاع الرابع من الطريق الدائري الإقليميى، من مصرف القليوبية عند الكم 66.500 وحتى طريق بنها/ المنصورة الزراعي، عند الكم 79.600 بطول حوالي 13.100 كم بالأمر المباشر، وذلك بقيمة إجمالية تقديرية تبلغ 1370.45 مليون جنيه.
7.  وافق مجلس الوزراء على تخصيص مساحة 98 فداناً و 12 قيراطاً، والواقعة بمنطقة أبو جريدة بمركز فارسكور، ونقل ملكيتها إلى محافظة دمياط لإقامة مشروعات ذات نفع عام عليها ومنها المشروع المقدم من إحدى الشركات لتوليد الكهرباء من القمامة، لصالح محافظة دمياط، بتكنولوجيا جديدة بحق إنتفاع 25 عاماً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *