أخبار عاجلة

أهم ما جاء في اجتماع رئيس الوزراء باللجنة الوزارية الإقتصادية

عقدت اللجنة الوزارية الإقتصادية، إجتماعاً اليوم، برئاسة المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، وحضور كل من وزراء : التخطيط، البترول، التموين، الكهرباء، المالية، التعاون، الآثار، النقل، الإستثمار.
وصرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، أنه قد تم خلال الإجتماع تقديم عرض من وزير النقل حول الجهود التي تقوم بها الوزارة في إطار الإهتمام بمرفق مترو الأنفاق والنهوض به، بإعتباره أحد المرافق شديدة الأهمية والتأثير في حياة المواطنين بالقاهرة الكبرى. حيث أكد الوزير أنه تم تحسين الخدمة من خلال تطوير المحطات وتزويدها بمصاعد وسلالم كهربائية، بالإضافة إلى التعاقد على توريد عدد 20 قطاراً مكيفاً للخط الأول، و 4 قطارات مكيفة للخط الثاني، وجار التعاقد على 13 قطاراً مكيفاً للخط الثاني، وتمثل تكلفة هذه المشروعات ما يتجاوز قيمة 6 مليارات جنيه.
وأضاف وزير النقل أنه تم تنفيذ عدد من الإجراءات لدعم الموارد المالية لمرفق مترو الأنفاق، من خلال الإستغلال الكامل لخطوط المترو في كافة أوجه الدعاية والإعلان وحقوق الإنتفاع للمساحات التجارية، ليصل إجمالي الإيرادات المتحققة للعام المالي 2014/2015 نحو 35 مليون جنيه، من بينها نحو 18 مليون جنيه من حقوق إنتفاع للمساحات التجارية، ونحو 7 ملايين جنيه من الإعلانات، كما تم إبرام عقد لحق الإمتياز الإعلاني بدءاً من 10/3/2015 لمدة خمس سنوات، بقيمة إجمالية 175 مليون جنيه.
من ناحية أخرى، قدم وزير الآثار عرضاً حول الإحتياجات اللازمة من تجهيزات المراقبة والتأمين للأماكن الأثرية، والتي تضم كاميرات مراقبة، وأجهزة تفتيش، وأجهزة إنذار ضد السرقة والحريق، حيث تمت الموافقة على تدبير الإعتمادات اللازمة لتركيب وصيانة تلك الأجهزة، وذلك طبقاً لما تقدمت به وزارة الآثار من تحديد المواقع والأجهزة المراد صيانتها أو إصلاحها أو شراؤها، و يأتي ذلك بهدف الحفاظ على المناطق الأثرية وتأمينها، في إطار مقتضيات المصلحة العامة، وتحقيقاً للتأمين الكامل للمناطق والمواقع الأثرية والمتاحف.
ثم تناول الإجتماع تقريراًَ من وزير الكهرباء بشأن معدلات إنتاج الكهرباء الراهنة، بالإضافة إلى معدلات الإستهلاك في أوقات الذروة خلال هذه الفترة، والتي بلغت معدلات غير مسبوقة مؤخراً، في ظل موجة الحر الشديدة والإرتفاع الكبير في درجات الحرارة. كما تمت الإشارة إلى توفير الإحتياجات اللازمة من الوقود والغاز المسال لتشغيل محطات توليد الكهرباء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *