أخبار عاجلة

عبد الرازق: كادر الدعاة أمام «الوزراء».. غدًا

أعلنت وزارة الأوقاف انتهاءها من مشروع كادر الدعاة، لافتة إلى أن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، رفع مذكرة بالمشروع لتقديمها إلى رئيس مجلس الوزراء غدًا بما يرفع مستوى الدعاة اجتماعيًا، وثقافيًا.

وفى هذا السياق، أعرب الشيخ محمد عبد الرازق عمر، رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، عن أمله أن يبدأ تطبيق المشروع قريبًا، موضحًا أن المتقدمين بمشروع كادر الدعاة هم الدعاة أنفسهم الذين يشعرون بزملائهم، ويعرفون معاناتهم، ودورهم الدعوى، والثقافى لتجديد الخطاب الدينى، والتصدى للفكر المتشدد.
وأكد عبد الرازق، خلال لقائه عددًا من الصحفيين والإعلاميين، اليوم السبت، أن “الوزارة” اعتمدت نتيجة 500 دارس بالمراكز الثقافية ومعاهد إعداد الدعاة التابعة للوزارة، وأن الدراسة بها كانت على درجة علمية، لافتًا إلى أن “الأوقاف” ستتوسع فى عدد المعاهد بعد قصر العمل فى إعداد الدعاة على معاهد الأوقاف والأزهر، تنفيذًا لقرار رئيس مجلس الوزراء مع العمل على تقنين معاهد إعداد الدعاة التابعة للجمعيات الدعوية، وإخضاعها علميًا للأزهر والأوقاف.
وأكد رئيس القطاع الدينى بالوزارة أن العلاقات الدينية بين مصر والسعودية متميزة نافيا مصادرة الوزارة كتبا لعدد من العلماء السعوديين، موضحًا فى الوقت ذاته، أن الوزارة تتصدى لكتب التكفير، والتشيع والبهائية لتخوفها من أضرار تلك الأفكار على عقلية المسلمين.
وعن قضية الإمام الذى قتل، مؤخرًا، فى محافظة الجيزة، أشار الشيخ عبد الرازق إلى أن الوزارة تنتظر تقرير الطب الشرعى فى هذا الشأن للتحرك وبحث موقفها تجاهه، وتقديم أى إجراءات تجاه المُتوفَّى وأسرته، مضيفًا أنه عقب وصول تقرير الطب الشرعى سوف تصرف الوزارة مستحقات الإمام الراحل.
وأكد رئيس القطاع الدينى أن الداعيات الإسلاميات، والمرشدات، والواعظات للعمل بالمساجد منهن المعينات على درجة الإمام، وعددهن 20 واعظة يحصلن على مرتب إمام وخطيب، مضيفًا أن هناك فئة أخرى يعملن بالمكافأة وعددهن 1012 واعظة، وتم استبدالهن بأخريات يحملن شهادات أزهرية بعد اكتشاف وجود دبلومات، وشهادات متدنية فى الواعظات فى اختبارات أفرزت 650 واعظة.
وأوضح عبد الرازق أن وزارة الأوقاف بحاجة إلى العنصر النسائى للمساعدة فى العمل الدعوى، مما دفعها للإعلان مرة أخرى عن حاجتها لواعظات، حيث تقدمت 500 خريجة تم اختبارهن، ونجح منهن 278 يضفن إلى 650 واعظة للعمل بالمساجد بعد عقد مقابلات.
وأشار رئيس القطاع الدينى إلى أن تصريح الخطابة الخاص بالداعية السلفى ياسر برهامى انتهى، وأنه يتم دراسة مدى التزامه للتجديد له من عدمه قبل أداء صلاة الجمعة المقبلة، وسيتم عرض الموضوع على اجتماع مجلس الوكلاء بالوزارة هذا الأسبوع.
وعن استعدادات “الوزارة” لموسم الحج هذا العام، أعلن الشيخ عبدالرازق أن الأوقاف قررت إيفاد 30 إمامًا لوزارة الداخلية، و20 لوزارة التضامن، و20 إمامًا لوزارة السياحة للعمل كمشرفين دينيين للحج، لافتًا إلى أن تلك الوزارات تتحمل تكاليف سفرهم وبدلاتهم، وتم اختيار المتميزين والحاصلين على درجات عليا، هذا بالإضافة إلى بعثة وزارة الأوقاف، والتى تضم 80 حاجًا بنصف تكلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *