أخبار عاجلة

مصر تشارك فى مؤتمر الرابطة الأفريقية لهيئات إدارة الانتخابات

تشارك وزارة العدالة الانتقالية وشؤون مجلس النواب، فى أعمال المؤتمر الدولى للتحضير لإطلاق الرابطة الأفريقية لهيئات إدارة الانتخابات فى القارة الأفريقية التى بدأت أعمالها اليوم فى أكرا عاصمة جمهورية غانا.
وأشار بيان لوزارة العدالة الانتقالية، إلى أن الوزارة تمثل مصر فى هذا الاجتماع الأفريقى ممثلة فى المستشار محمود فوزى عبد البارى، بجانب ممثلين عن اللجنة العليا للانتخابات وهما المستشاران محمود علاء وجمال التونى رؤساء الاستئناف وأعضاء الأمانة الفنية للجنة العليا، وبحضور السفير محمد حيدر سفير مصر فى جمهورية غانا.
ويناقش المؤتمر نصوص ميثاق الرابطة وعلاقتها بالاتحاد الأفريقى وغيره من المنظمات والهيئات الدولية، واختيار رئيس الرابطة ونائب الرئيس وخمسة من الأعضاء يكونون مجلس إدارة الرابطة، ومن المنتظر أن تضم الرابطة الجديدة جميع اللجان المستقلة وهيئات ومفوضيات إدارة الانتخابات فى أفريقيا.
ويشترط مشروع الميثاق، بحسب البيان، أن يعكس تمثيل الأعضاء الأقاليم الخمسة فى أفريقيا “الشمال والجنوب والشرق والغرب والوسط”، وتتناوب الدول الأعضاء فى عضوية مجلس الإدارة مرة كل عامين، بالإضافة إلى مناقشة بعض المسائل التفصيلية بإجراءات عمل المفوضية ومقرها.
وتكتسب مشاركة مصر فى أعمال هذا المؤتمر أهمية خاصة تعكس الاهتمام المصرى ببعدها الأفريقى، حيث تحرص مصر على مد جذور التعاون مع جميع الدول الأفريقية، فضلا عن قرب انتهاء مشروع قانون الهيئة الوطنية الدائمة للانتخابات والتى تعد مشروع قانونها وزارة العدالة الانتقالية ومجلس النواب.
يذكر أنه سبق إطلاق جمعية مماثلة لهذه الرابطة عام 1997 بمبادرة من بعض هيئات إدارة الانتخابات، ولكن لوجود بعض الصعوبات المادية لم تشهد أعمالها تقدما ملحوظا فى الفترة السابقة وهو ما تعمل الجهات المشاركة فى أعمال المؤتمر على تلافيه وعدم تكراره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *