أخبار عاجلة

السيسى يبحث مع محلب ملابسات حادث الوراق ونتائج زيارته لإيطاليا

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم السبت، بالمهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، لمناقشة عدد من القضايا والملفات.
وقد صرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس اهتم بالتعرف على ملابسات حادث غرق المركب النيلى بالوراق، حيث تحدث محلب عن الإجراءات التى اتخذتها الحكومة للتعامل مع تداعيات الحادث، والتى تضمنت صرف 60 ألف جنيه لأسرة كل متوفى، مع سرعة علاج المصابين على نفقة الدولة، إضافة إلى تشكيل وحدة من وزارة التضامن الاجتماعى لتتولى استقبال أهالى الضحايا والمصابين، ومساندتهم وتقديم الدعم اللازم لهم.
وأضاف رئيس الوزراء أنه تم تشكيل لجنة برئاسته وعضوية وزراء النقل، والبيئة، والرى، والداخلية، والعدل، لمراجعة التشريعات الخاصة بإدارة نهر النيل بوجه عام، ومنظومة النقل النهرى، مع إزالة كافة التعديات والمخالفات الواقعة على النهر وتغليظ العقوبات على المخالفين، بما يساهم فى ضمان سلامة النقل بنهر النيل وإحداث الانضباط المطلوب، والحفاظ على هذا الشريان الحيوى المهم.
وقد وجَّه الرئيس باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحيلولة دون تكرار مثل هذه الحوادث، مشدداً على ضرورة مراعاة أسر الضحايا والمصابين وسرعة صرف مستحقاتهم المالية وتقديم الدعم المعنوى اللازم لهم.
وعلى صعيد آخر، استعرض محلب خلال الاجتماع نتائج زيارته لإيطاليا مؤخراً حيث شهد فعاليات افتتاح معرض “إكسبو ميلان” الذى أقيم تحت عنوان “الطاقة من أجل الحياة” وشاركت فيه مصر بجناح كبير.
كما استعرض رئيس الوزراء نتائج لقاءاته مع كبار المسؤولين الإيطاليين وعلى رأسهم رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء، ووزيرى الدفاع والخارجية، فضلاً عن ممثلى كبريات الشركات الإيطالية، حيث تم توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين الحكومتين المصرية والإيطالية فى مجالات البترول والطاقة والكهرباء والغاز بالإضافة إلى إعلان نوايا لإنشاء مركز تكنولوجى لتقديم الخدمات لمنتجى الأثاث بالمنطقة الصناعية الجديدة بدمياط.
وقد وجَّه السيسى بمتابعة العلاقات المصرية الإيطالية والعمل على تنميتها وتطويرها فى مختلف المجالات، منوهاً إلى أن إيطاليا تعد شريكاً اقتصادياً وتجارياً مُهماً لمصر ومن الأسواق الكبيرة المستقبلة للصادرات المصرية، حيث تعد الشريك التجارى الأول لمصر على مستوى الاتحاد الأوروبى والثالث على مستوى العالم، كما تحتل المركز الرابع من حيث حجم الاستثمارات فى مصر.
كذلك تطرق رئيس الوزراء إلى نتائج زيارته إلى غينيا الاستوائية والتى تضمنت المشاركة فى المؤتمر الدولى لمكافحة الإيبولا وتقديم الدعم للدول الإفريقية الأكثر تضررا منه، وعرض محلب نتائج لقائه مع رئيس غينيا الاستوائية “أوبيانج نجيما”، مضيفاً أنه تم أثناء الزيارة توقيع بروتوكول لإنشاء أول مصنع مصرى للأدوية فى إفريقيا على مساحة 100 ألف متر مربع بالعاصمة الاقتصادية الجديدة لغينيا الاستوائية، لتلبية احتياجات السوق المحلية وأسواق غرب أفريقيا.
وقد أكد الرئيس فى هذا الصدد على أهمية مواصلة مصر لتنمية علاقاتها مع كافة الدول الإفريقية الشقيقة والمساهمة فى توفير احتياجات شعوبها، ولاسيما من الأدوية، وذلك فى إطار اهتمام مصر بدعم التعاون مع إفريقيا فى مختلف المجالات ومتابعتها لعملية التنمية فى إفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *