مغازى: لجنة «سد النهضة» اتفقت على جميع الخلافات العالقة

قال الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى أن مصر والسودان وإثيوبيا اتفقوا، على حل جميع الخلافات والنقاط العالقة المتعلقة بالتفاصيل الدقيقة لنطاق العمل المشترك بين المكتبين الاستشاريين الدوليين المنوط بهما تنفيذ الدراسات الخاصة بسد النهضة الإثيوبى.
وأضاف مغازى فى تصريحات له، اليوم الجمعة، أن الجولة السابعة التى اختتمت أعمالها عصر اليوم بالعاصمة السودانية الخرطوم حققت نجاحا بنسبة 100% وتم التوافق بين الدول الثلاثة على جميع التفاصيل الدقيقة بشأن العلاقة بين المكتبين الاستشاريين، والاختصاصات والمسؤوليات المنوطة بكل منهما، وأن يشترك المكتبين فى كل الدراسات المائية والهيدرولوكية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية.
وتم الاتفاق على الاختصاصات والمسؤوليات المنوطة بكل شركة فى حدود نسبة 70% من الأعمال التنفيذية للدراسات للشركة الفرنسية “الرئيسى”، و30% للشركة الهولندية “المساعد” وآليات التعاون فيما بينهما، وقواعد ومعايير حسم الخلافات وتبادل الأفكار والبحوث مع الدول الثلاث من خلال ممثلى اللجنة الفنية والخبراء المعنيين فى كل دولة.
كما تم الاتفاق على إصدار بيان ختامى فى وقت لاحق يتضمن التوافق على جميع النقاط العالقة التى لم تحسم خلال الجولة السادسة التى عقدت الشهر الماضى بالقاهرة وتتعلق بالتفاصيل الدقيقة للعلاقة بين المكتبين الاستشاريين، وكيفية التعامل فيما بينهم وما يخص تقسيم الاعمال والإدارة فى كل الدراسات المطلوبة منهما معًا.
وسيتم إخطار الشركتين بهذا البيان تمهيدًا لإعداد العرض الفنى المعدل، وتسليمه للدول الثلاث خلال أسبوعين على الأكثر، وسيتم عقد الاجتماع المقبل فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
وشدد وزير الموارد المائية والرى على أن هذه الجولة كانت من أهم الجولات والمحطات فى طريق المفاوضات الخاصة بسد النهضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *