أخبار عاجلة

كشف بترولى جديد لإنتاج الغاز فى الدلتا

فى إطار المتابعة المستمرة لموقف النشاط الاستكشافى للبترول والغاز وتنمية الاكتشافات الجديدة، تلقى المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، تقريرا من المهندس عاطف حسن رئيس شركة بترول بلاعيم “بتروبل” حول الاستراتيجية الجديدة التى تنتهجها الشركة لتعظيم انتاج الثروة البترولية من مناطق امتيازها.
وذكر التقرير أن الاستراتيجية ترتكز على تكثيف أنشطة البحث والاستكشاف عن البترول والغاز لتشمل مناطق الحقول المنتجة منذ فترة، وذلك من خلال إعادة تقييم أداء تلك الحقول ومراجعة بيانات المسح السيزمى بمناطق الإنتاج القائمة.
وأشار التقرير إلى إعطاء الأولوية للحقول التى يسهل تنميتها ولاسيما الواقعة فى المناطق البرية أو القريبة من التسهيلات الإنتاجية لضمان الاستفادة بإنتاجها من الزيت والغاز فى أسرع وقت ممكن .
وأوضح أن أحدث نتائج هذه الاستراتيجية يتمثل فى تحقيق شركة “بتروبل” الشركة القائمة بالاعمال نيابة عن هيئة البترول وشركة “إينى” الايطالية الكشف التجارى الجديد للغاز، نيدوكو شمال غرب 2، فى منطقة غرب أبو ماضى بدلتا النيل البرية والجارى حاليا تكثيف الجهود لوضعه على خريطة الإنتاج قبل مرور شهرين بمجرد الانتهاء من خطوط الانتاج اللازمة لربط البئر بتسهيلات الانتاج الحالية وسيتم متابعة أداء البئر عن كثب لتحديد الخطة المستقبلية لتنمية المنطقة، وتشير نتائج تقييم الكشف الجديد عن وجود طبقة جديدة حاملة للغاز لم يتم الانتاج منها مسبقًا.
وأوضحت بيانات المسح السيزمى امتداد الطبقة لحوالى 10 كيلو مترات وأن الاحتياطى المتوقع قد يصل إلى 15 مليار متر مكعب غاز وهو احتياطى كبير، وأن هناك برنامج عمل مخطط لحفر عدد من الآبار تتراوح ما بين 8 – 10 آبار لعمل تنمية كاملة للمنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *