أخبار عاجلة

بحاح: مصر ركيزة الاستقرار فى الشرق الأوسط

قال نائب الرئيس اليمنى، رئيس الوزراء، خالد محفوظ بحاح “إن نجاح أعمال اجتماعات اللجنة العليا المشتركة اليمنية المصرية والتوقيع على عدد من بروتوكولات التعاون الثنائى والبرامج التنفيذية فى الجانب الأمنى والمجالات الإعلامية والتربوية والتعليم العالى والصحة والشباب، بعد انقطاع دام لأكثر من سبع سنوات، أكبر دليل على جدية مصر واليمن فى تعزيز وتطوير العلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين الشقيقين”.
وأكد بحاح قبيل مغادرته مطار القاهرة الدولى عصر اليوم، بعد زيارة استمرت يومين، شارك فيها والوفد المرافق له فى أعمال الدورة الثامنة للجنة المشتركة العليا بين اليمن ومصر، أن العلاقات اليمنية المصرية تتمتع بخصوصية فريدة وأهمية إستراتيجية كبيرة، تمس قلب الأمن القومى العربى.
وأضاف نائب الرئيس اليمنى أن اليمن يدرك تماما وسيظل، أن إسهامات مصر الإيجابية فى تاريخ مسيرة التنمية والبناء فى اليمن كبيرة، بل وسيحرص أن تكون صاحبة دور حقيقى سياسى واقتصادى وتنموى خلال الفترة المقبلة، ويتضح ذلك جلياً من المشاركة الفاعلة والكبيرة لمصر فى تحالف دعم الشرعية الذى تقوده المملكة العربية السعودية.
وأشار بحاح إلى أن زيارته الثانية للقاهرة فى أقل من شهر تأتى لأهمية مصر ودورها المحورى والمهم فى المنطقة، معربا فى الوقت نفسه عن امتنانه للأشقاء فى القيادة المصرية وعلى رأسهم الرئيس عبدالفتاح السيسى ورئيس الحكومة المهندس إبراهيم محلب، ومساعدتهم فى إنجاح الزيارتين بالشكل اللائق والكبير، الذى يصب فى خدمة المصالح الإستراتيجية المشتركة بين البلدين والشعبين الشقيقين اليمنى والمصرى.
وشدد نائب الرئيس اليمنى، رئيس الوزراء، على أن مواقف مصر المبدئية الثابتة الداعمة لبلاده، وحرصها على وحدتها واستقرارها، وأهمية استعادة الشرعية الدستورية، يعد أحد أهم محاور الدفع بالتسوية السياسية فى الجمهورية اليمنية.
وأضاف أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد لدى استقباله له على أهمية التزام جميع الأطراف السياسية اليمنية بمواصلة الحوار السياسى تحت رعاية الأمم المتحدة، على أساس المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطنى وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، باعتبارها السبيل الوحيد لحل أزمات البلاد الحالية.
وأشاد بحاح بالتجاوب الكبير الذى تبديه القيادة المصرية تجاه إعادة دراسة النظر فى عودة الأمور إلى ما كانت عليه، قبل اتخاذ إجراءات دخول يمنيين إلى بلدهم الثانى مصر، خصوصا فى ظل هذه الظروف الاستثنائية ووجود العديد من الحالات الإنسانية والعلاجية الحرجة التى ربما تتضرر وتعانى من استمرار مثل هذا الوضع.
وفى ختام التصريح تمنى خالد بحاح أن تتجاوز مصر، تحت قيادتها الحكيمة ممثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسى، ما تمر به من ظروف استثنائية، مؤكدا أن مصر قادرة على استئناف دورها الريادى والقيادى على مستوى المنطقة العربية باعتبارها الركيزة الأساسية والبوابة الرئيسية للسلام والأمن والاستقرار عربيًا وإقليميًا ودوليًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *