احذروا آلام البطن فهى إنذار لـ؟

قال معهد الجودة والاقتصادية فى القطاع الصحى إن آلام البطن والشعور بالانتفاخ والامتلاء تنذر بالتهاب الأغشية المخاطية للمعدة.
أضاف المعهد الألمانى أن الحموضة والشعور بالغثيان والتجشؤ وفقدان الشهية، تندرج أيضًا ضمن الأعراض الدالة على الالتهاب، الذى يحدث بسبب بعض أنواع البكتيريا، مثل بكتيريا “هيليكوباكتر بيلورى” المعروفة باسم جرثومة المعدة، والتى تنتشر عبر مياه الشرب أو الأطعمة.
كما يرجع التهاب الأغشية المخاطية للمعدة إلى تعاطى بعض أنواع المسكنات المثبطة للالتهابات، على مدار فترة طويلة، مثل أدوية الروماتيزم اللاستيرويدية. وبالإضافة إلى ذلك، يرجع الالتهاب إلى الإفراط فى احتساء المشروبات الكحولية.
وشدد المعهد على ضرورة استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض، لأن استمرار الالتهاب لمدة طويلة قد يؤدى إلى الإصابة بتقرحات المعدة وجروح بجدار المعدة.
وللتخفيف من حدة المتاعب، يوصى المعهد بالإقلاع عن الكحوليات والتدخين والابتعاد عن التوتر العصبى، بالإضافة إلى تجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات والأطعمة الحريفة.
وإذا لم تسهم هذه التدابير فى تخفيف حدة المتاعب، فيمكن اللجوء إلى تعاطى الأدوية المثبطة للحموضة. كما يمكن تعاطى المضادات الحيوية، إذا كان الالتهاب يرجع إلى البكتيريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *