أخبار عاجلة

البنتاجون: الصين تسعى لتحدى السيطرة الجوية الأمريكية

أعلن روبرت وورك، نائب وزير الدفاع الأمريكى، أمس الإثنين، أن الصين تبذل جهودا حثيثة لتحدى التفوق العسكرى الأمريكى فى الجو والفضاء، مما يدفع وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” للبحث عن تقنيات وأنظمة جديدة لكى تبقى متقدمة على منافستها التى تتطور بسرعة، حسبما أفادت وكالة “رويترز”.
وقال وورك، الذى كان يتحدث أمام مجموعة من خبراء صناعات الطيران العسكرية والمدنية، إن الصين تعمل على تطوير طائرات تتفادى أجهزة الرادار وطائرات استطلاع متقدمة وصواريخ متطورة وأحدث معدات الحرب الإلكترونية.
وأضاف أن البنتاجون وهو يتطلع لعلاقة بناءة مع الصين، “لا يمكنه التغاضى عن الجوانب التنافسية فى علاقتنا، خصوصا فى مجال القدرات العسكرية وهو مجال تستمر فيه الصين بمعدل مؤثر للغاية”.
وأدلى وورك بتصريحاته فى افتتاح مؤتمر مبادرة دراسات الصناعات الجوية والفضائية الصينية، وهى شراكة بين القوات الجوية الأميركية ومؤسسة راند كوربوريشن للأبحاث.
وتهدف المبادرة إلى تعزيز البحوث الأمريكية التى تدرس الطموحات الصينية فى مجال صناعات الطيران.
وجاء المؤتمر بعد أن زار مئات المسؤولين الصينيين واشنطن للمشاركة فى الحوار الإستراتيجى والاقتصادى الأمريكى الصينى، الذى استمر 3 أيام، والذى تجرى فيه محادثات واسعة النطاق تبحث فى مجالات للتعاون المتبادل حتى مع سعى البلدين لمعالجة نقاط خلاف.
وردًا على سؤال عن توقيت المؤتمر العسكرى قال وورك إن كلا من الزعماء الأمريكيين والصينيين يرون العلاقة الثنائية كعلاقة فيها “قدر من التعاون وقدر من التنافس.”
وأضاف قائلا: “نتطلع إلى أن تتغلب الجوانب التعاونية بمرور الوقت على الجوانب التنافسية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *