البنك الاهلى .. الموافقة على طرح صناديق استثمارية تعمل على جذب مدخرات المصريين بالخارج

صرح حسين الرفاعى رئيس القطاعات المالية بالبنك الاهلى ورئيس مجلس ادارة شركة الاهلى كابيتال “الذراع الاستثمارى ” أن البنك وافق على طرح صناديق استثمارية خلال الفترة المقبلة ، وذلك بعد حصول المؤسسة التابعة بدبى على رخصة مزاولة إدارة الصناديق والأموال من مركز دبى المالى العالمى الـ DIFC ، موضحا انه سيتم الإعلان عنها في اقرب فرصة.
وقال الرفاعى – في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط – إن طرح البنك لصناديق استثمارية سيتيح له جذب مدخرات المصريين بدول الخليج ، والتى لم تستثمر داخل السوق المحلية ، وأكد امتلاك البنك الحكومى أذرع استثمارية قوية كشركة الأهلى كابيتال وفرع الأهلى لندن ، بالإضافة إلى الشركة التابعة بدبى ستؤهله للقيام بدور محورى فى مجال الاستثمارت المالية .
وبالنسبة لمشروع توليد الطاقة عبر إعادة تدوير القمامة ، أوضح المسئول البنكى أن المفاوضات ما زالت مستمرة مع محافظة الإسكندرية ووزارة البيئة حول توريد القمامة وإعادة استغلالها فى توليد الطاقة للمصانع ، وفور الانتهاء من إيجاد صيغة يتفق عليها جميع الأطراف سنبدأ في التنفيذ فورا ، وذلك بالمشاركة مع أحد مصانع الأسمنت .
وفيما يخص ، مشروع الجراجات الأوتوماتيكية أو ما يعرف بال automaked parking ، أن المفاوضات والدراسات مازالت مستمرة ، وسوف يتم الإعلان عنها فور انتهائها ، مشيرا الى أن المشروع يعتمد على تكنولوجيا متقدمه لاستغلال المساحات الصغيرة فى بناء جراج متعدد الطوابق على أن يتناسب ارتفاع الطابق مع أقصى ارتفاع للسيارات المستهدفة ، على أن يتم استلام وتسلم السيارة من خلال رافع أوتوماتيك.
وأشار الى أن المشروع مشاركة مع احد المستثمرين الخليجيين ، منوها انه سيسهم فى حل أزمة ركن السيارات فى مصر، والتى تتسبب في تكدس السيارات في الشوارع الرئيسية والجانبية ، منوها انه سيتم تعميم المشروع مستقبليا فى عدة مناطق بالقاهرة .
وأكد الرفاعى أن ضخ التمويلات اللازمة للمشروعات والأفراد على رأس أولويات البنك، مشيرا إلى تراجع فوائض السيولة الموجهة لأدوات الدين الحكومية ، وأوضح أن هذا لا يعنى التوقف عن تمويل أدوات الدين الحكومية وإنما إعطاء الأولوية لنشاط الإقراض وتمويل المشروعات الاقتصادية ، ويعقبها توجيه فائض السيولة لأذون وسندات الخزانة، متوقعًا توجيه الجزء الأكبر من السيولة إلى التمويلات خلال الفترة المقبلة.
وأشار الى أن البنك حقق نموا خلال العام المنقضى ، فقد حققت محفظة القروض نموا بنسبة تصل الى 9% لترتفع الى 6ر124 مليار جنية في يونيو 2014 مقابل نسبة نمو في السوق تصل الى 2ر7% ، وهذا يعنى أن البنك يستهدف نمو محفظة قروضه بنسب أعلى من السوق .
وبالنسبة لمحفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة فإنها نمت بنسبة 36% لتصل الى 5ر13 مليار جنيه مقارنة 9ر9 مليار جنيه في العام السابق له .والاستحواذ على 075ر11 الف عميل بمتوسط 923 عميلا في الشهر ، وهذا أعلى معدل نمو في السوق المصرفية .
وتوقع رئيس القطاعات المالية بالبنك الاهلى أن يتم تحقيق صافى أرباح 4 مليارات جنيه بنهاية يونيو الجاري ، بعد أن تم تحقيق أرباح تصل الى 2 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام المالى الجارى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *