أخبار عاجلة

تنفرد بنشر تفاصيل الاجتماع الاستثنائي للمجلس الوزاري بالكوميسا بشرم الشيخ

حصلت وكالة أنباء الشرق الأوسط على نسخة من محضر الاجتماع الاستثنائي للمجلس الوزاري لدول تجمع شرق وجنوب أفريقيا الذي سيعقد مساء اليوم /الثلاثاء/ بمدينة شرم الشيخ والذي يتناول القضايا المثارة من اللجنة الوزارية على هامش التوقيع على اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين التكتلات الأفريقية الثلاث (الكوميسا والسادك وتجمع شرق أفريقيا).
وأوضح محضر الاجتماع، الذي تنفرد /أ ش أ/ بنشره، أن الأمانة العامة بتجمع الكوميسا تسعى لتيسير المفاوضات أثناء الاجتماع الاستثنائي للمجلس الوزاري خلال اجتماعه مساء اليوم بهدف إعطاء ترتيب زمني للعمليات والقرارات المختلفة التي اتخذها المجلس الوزاري وقمة التكتلات الاقتصادية الافريقية الثلاث وكذلك توضيحات بشأن القضايا التي أثارها اجتماع اللجنة الوزارية.
وأشار إلى أن الاجتماع سيبحث أيضا قرارات المجالس الوزارية المختلفة التي عززتها مؤتمرات الكوميسا خاصة فيما يتعلق بالسياسات التي تتطلب التدقيق، وكذلك ما يتعلق بإنشاء مقر جديد للكوميسا والتصميمات الخاصة به.
وبين أن الاجتماع سيتطرق إلى ما توصل اليه اجتماع المجلس الوزاري، الذي عقد في مدينة ايزولويني بسوازيلاند، في أغسطس 2010 واجتماع لجنة العقود بالأمانة العامة للكوميسا في يناير 2012، والاجتماع الثالث عشر لهيئة مكتب المجلس الوزاري الذي عقد بالعاصمة الزامبية لوساكا في فبراير 2012.
وسيبحث الاجتماع الاستثنائي للمجلس الوزاري لدول تجمع الكوميسا توصيات مؤتمر قمة الكوميسا السادس عشر الذي عقد بمدينة كمبالا بأوغندا في نوفمبر 2012، واجتماعات الامانة العامة في فبراير 2014 ومارس 2014 واجتماعات المجلس الوزاري في ديسمبر 2014.
وأوضحت أن الاجتماع سيناقش موقف تشييد المقر الجديد والاتصالات التي قامت بها أمانة الكوميسا بالممولين للمقر بغرض تقديم منحة أو قرض منها الاتحاد الاوروبي ومؤسسة شيلتر افريك وحكومة الصين من خلال مصرف اكسيم والبرنامج العاشر لصندوق التنمية الاوروبي.
وتضم منظمة الكوميسا في عضويتها كلا من: مصر، السودان ، كينيا، مورشيوس، وزامبيا، زيمبابوي ، جيبوتي، ملاوي، مدغشقر، رواندا، بورندي، جزر القمر، أوغندا، أرتيريا، اثيوبيا، سيشل، الكونغو الديمقراطية، سوازيلاند واخيرا ليبيا.
وكانت شرم الشيخ قد بدأت صباح اليوم في استقبال الزعماء الأفارقة المشاركين في قمة التكتلات الاقتصادية الثلاث ؛ تمهيدا لتوقيع اتفاقية إطلاق أكبر منطقة تجارة حرة في القارة الافريقية والناتجة عن اندماج تكتلات (الكوميسا والسادك وتجمع شرق أفريقيا).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *