البنك الدولي: سُبع سكان العالم يعيشون بلا كهرباء

أعلن البنك الدولي أن نحو سبع سكان العالم مازالوا يعيشون بلا كهرباء، وأن ما يقرب من ثلاثة مليارات شخص يستخدمون في الطهي وقودا ملوثا للبيئة.
وبحسب ما نشرت صحيفة الشرق الأوسط ، فإن معدل توفر الكهرباء ارتفع عالميا إلى 85 % عام 2012 بدلا من 83 % عام 2010، وهو ما أدى إلى انخفاض عدد من لا يحصلون على كهرباء من 1.2 مليار شخص إلى 1.1 مليار شخص.
وجاء في تقرير ، صدر أمس ، عن مبادرة “طاقة مستدامة للجميع” التي أطلقتها الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2011، أن الهند حققت تقدما ملموسا، لكن التقدم في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء كان بطيئا للغاية.
وأضاف التقرير أيضا أنه لم يحدث تقدم يذكر في إقناع الناس بالتخلي عن أنواع وقود ملوثة للبيئة مثل الكيروسين والاخشاب والروث.
وقالت انيتا مارانغولي جورج ، مديرة بقطاع الطاقة في البنك الدولي ، “نسير في الاتجاه الصحيح لإنهاء فقر الطاقة، لكننا ما زلنا بعيدين عن خط النهاية”.
وتهدف مبادرة ” الطاقة المستدامة للجميع ” إلى تحقيق ثلاثة أهداف بحلول عام 2030 و هي توفير خدمات الطاقة الحديثة على مستوى العالم ومضاعفة التحسن في كفاءة الوقود ومضاعفة نصيب الطاقة المتجددة من إجمالي الوقود المتنوع المستخدم على مستوى العالم.
كما أفاد التقرير أن نصيب الطاقة المتجددة ،ومنها الطاقة الشمسية و المولدة من الرياح ومساقط المياه ، زاد بنسبة 4 % في العام من 2010 إلى 2012. وأضاف أن المعدل السنوي للنمو يجب أن يزيد إلى 7.5 % لتحقيق أهداف عام 2030.
ويقول البنك الدولي ووكالة الطاقة الدولية ، اللذان تعاونا في وضع التقرير ، إن الاستثمار العالمي السنوي في الطاقة يجب أن يزيد ثلاث مرات من نحو 400 مليار دولار الآن إلى 1.2 تريليون دولار للوفاء بأهداف المبادرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *