معلومة تهمك…فيروس كورونا الجديد او فيروس الشرق الاوسط

فيروس كورونا الجديد او مايعرف بفيروس الشرق الاوسط , هو فيروس غامض ونادر من عائلة “الكورونا فيروس”, تم اكتشافه في 24 سبتمبر 2012 عن طريق الدكتورالمصري محمد علي زكريا, المتخصص في علم الفيروسات في جدة
بالسعودية
حيث تبدأ أعراض هذا الفيروس الجديد كأعراض الإنفلونزا, حيث يشعر المريض بالاحتقان في الحلق، والسعال، وارتفاع في درجة الحرارة، وضيق في التنفس، وصداع، قد يتماثل بعدها للشفاء. وربما تتطور الأعراض إلى التهاب حاد في الرئة، بسبب تلف الحويصلات الهوائية وتورم أنسجة الرئة، أو إلى فشلٍ كلوي، كما قد يمنع الفيروس وصول الأكسجين إلى الدم مسبباً قصوراً في وظائف أعضاء الجسم، ما قد يؤدي إلى الوفاة في حالات معينة.
وقد حذرت منظمة الصحة العالمية من العدوى التنفسية الخطيرة التي يسببها فيروس كورونا الجديد المشابه لفيروس السارس, موضحة ان هذا الفيروس ينتمي إلى عائلة الكورونا التي ينتمي إليها فيروس “سارس“، إلا أن الفرق بين الفيروسين يكمن في أن السارس، عدا كونه يصيب الجهاز التنفسي، فإنه قد يتسبب بالتهاب في المعدة والأمعاء، أما الفيروس الجديد فيختلف عن السارس في أنه يسبب التهاباً حاداً في الجهاز التنفسي،ويؤدي بسرعة إلى الفشل الكلوي.

كماأظهرت دراسة حديثة نشرتها “مجلة بحوث الفيروسات” أنه على الرغم من وجود أوجه تشابه إكلينيكية ووبائية وفيروسية عديدة بين فيروس السارس وكورونا، إلا أنهما مختلفان بيولوجيا.
وأضافت الدراسة أن أحد الاختلافات استخدامهما مستقبلات مختلفة لإصابة الخلايا في الجهاز التنفسي للإنسان، وهو عامل أساسي في مدى سهولة انتقال الفيروس من شخص إلى آخر.
(كيفية انتقال المرض )
ينتقل المرض عن طريق الايادى الملوثة، والرذاذ والمخالطة المباشرة مع سوائل وإفرازات المريض وجزئيات الهواء الصغيرة حيث يدخل الفيروس عبر اغشية الانف والحنجرة.
مايجب ان يؤخذ فى الاعتبارعند اصابة شخص بالمرض :
1. يجب الابتعاد عن الأماكن الرطبة.
2. تهوية المنزل جيداً مع تدفئته جيداً ايضاً.
3. يجب ارتداء قناع (كمامات ) للوقاية من العدوى بالمرض.
4. يجب أن يتم عزل المصاب بغرفة خاصة به و عدم الاحتكاك به و باغراضه الخاصة حتى يتم الشفاء.
 
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: