أخبار عاجلة

«قسطل» انتعاشة لصادرات مصر

أكد علاء البهى رئيس المجلس التصديرى للصناعات الغذائية، أن منفذ “قسطل” البرى الذى افتتحه أمس “الخميس” المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، سيسهم فى حل مشكلة طول وقت شحن الرسائل وارتفاع تكلفة النقل للسودان، وسيساعد فى زيادة صادرات مصر بصورة كبيرة.
وقال فى تصريحات له اليوم إن منفذ قسطل سيسهم أيضا فى زيادة الصادرات المصرية للدول الأفريقية، خصوصا الحبيسة التى لا يوجد منفذ بحرى لها وتعد السودان البوابة الطبيعية للتجارة معها، متوقعا ارتفاع الصادرات المصرية إلى أفريقيا لأكثر من 4 مليارات دولار التى حققتها العام الماضى.
وأشار البهى إلى أن المجلس التنسيقى للمجالس التصديرية عقد اجتماع مع سيد أبوالقمصان مستشار وزير الصناعة والتجارة لمناقشة اقتراحات المجالس التصديرية الخاصة بالتغلب على أسباب تراجع الصادرات السلعية خلال الفترة الأخيرة لبلورة مجموعة من التوصيات لرفعها لوزير الصناعة والتجارة منير فخرى عبد النور والذى طلب من المجالس التصديرية وضع خطط عاجلة للتغلب على تلك المشكلات.
وأضاف البهى أن أهم أسباب انخفاض الصادرات يتمثل فى خسارتنا لأسوق ليبيا، واليمن، وسوريا، والعراق، التى تعانى من مخاطر أمنية عالية إلى جانب بعض العوائق فى سوقى السودان والمغرب أدت إلى تراجع نسبى فى صادراتنا لها، لافتا إلى أن الدول العربية تستحوذ على 68% من صادرات الصناعات الغذائية.
وأوضح البهى أن المجلس يدعم إقامة معرض “فوود أفريقيا” والمنتظر افتتاحه الأربعاء المقبل بمشاركة وفود من معظم الدول العربية بجانب عارضين من الدول الأفريقية، ويستهدف تنشيط التعاقدات التصديرية.
وطالب البهى بتفعيل نظام المطور الصناعى للإسهام فى توفير الأراضى الصناعية المطلوبة سواء لتوسعات المصانع القائمة أو للاستثمارات الجديدة التى تستهدفها الدولة، وقال إن أسعار الأراضى الصناعية بلغت 1500 جنيه للمتر المربع فى السادس من أكتوبر، وتتفاوت فى المدن الأخرى حسب الطلب على الأراضى الصناعية بها، كما تصل مساحات الأراضى المتوافرة لدى القطاع الخاص إلى 10 ألاف متر وهو لا يتناسب مع قدرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة التى تهتم بدعمها الدولة، لإيجاد فرص العمل التى يحتاجها المجتمع.
وكشف البهى عن اهتمام القطاع الخاص المتزايد بالبحث العلمى وتطوير المنتجات، حيث تتجه كثير من الشركات المصرية لإنشاء مراكز أبحاث خاصة بها إلى جانب مراكز لبحوث السوق لتحسين جودة منتجاتنا ومعرفة متطلبات الأسواق المختلفة حيث نصدر لأكثر من 140 دولة عبر العالم فمثلا بريطانيا لديها اشتراطات فى وزن العبوات الخاصة بالصناعات الغذائية تختلف عن اشتراطات الأسواق العربية أو الآسيوية.
وحول دور المكاتب التجارية المصرية بالخارج، أكد البهى أنها تلعب دورا مهما فى فتح الأسواق الخارجية أمام المنتجات المصرية، مطالبا بفتح المزيد من تلك المكاتب بأفريقيا لمساعدة القطاع التصديرى على زيادة تعاملاته مع دول القارة التى يتوافر بها فرص هائلة للتجارة والاستثمار.
وكشف عن إنشاء خط بحرى مباشر مع الدول الأفريقية لسفن الحاويات وأخر مع ايطاليا ليحل محل اتفاقية الرورو مع تركيا التى لم تجدد، خاصة أن اتفاق دمج التكتلات الأفريقية الثلاث الساداك والكوميسا وغرب أفريقيا المنتظر توقيعه الشهر المقبل سيسهم في زيادة إحجام التجارة بين مصر ودول التكتل الاقتصادى الجديد بصورة كبيرة لاسيما مع تزامنه مع مشروعات إنشاء خطوط للسكك الحديدية لربط دول وسط افريقيا مما سيسهل حركة التجارة معها خصوصا أن منتجاتنا تتناسب مع الطلب الأفريقى من حيث النوعية والسعر.
وحول العلاقات مع روسيا كشف عن قرب عقد اجتماع اللجنة التجارية المصرية الروسية بالقاهرة والذي كان من المقرر عقدها الشهر الماضى وتم تأجيلها لإجراء الرئيس الروسى لتعديل وزارى على حكومته، لافتا إلى إن الجانب الروسى وافق على تسجيل عشرات المنتجات المصرية بقطاع الالبان والجبن ما يفتح الباب امام تحقيق المزيد من النمو فى صادرات الصناعات الغذائية الروسى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *