رفع الحظر المؤقت على البحوث الرسمية للطاعون البقري باستخدام الفيروسات الحيّة

ذكرت وكالة الأمم المتحدة أن منظمة الأغذية والزراعة  (فاو) والمنظمة العالمية لصحة الحيوان قررت رفع الحظر المؤقت المفروض على اختبارات الطاعون البقري باستخدام الفيروسات الحيّة في البحوث المعتمدة.

وكان الحظر المؤقت قد فرض في أعقاب قرار تبنته في مايو/أيار 2011 جميع البلدان الأعضاء لدى المنظمة العالمية لصحة الحيوان، وذلك لحث أعضائها على حظر التعامل بأية مواد تحتوي على فيروس الطاعون البقري ما لم تحصل أولا على موافقة من جانب السلطات البيطرية المعنية ومن قبل منظمة الفاو والمنظمة العالمية لصحة الحيوان.

واستكملت المنظمتان الدوليتان جملة معايير وإجراءات صارمة يتعيّن الإيفاء بها لتحصيل موافقة رسمية على أية اقتراحات لإجراء البحوث والاختبارات باستخدام فيروس الطاعون البقري حيا، أو في حالة أية مواد تحتوي عليه.

وتتمثل أكثر الشروط الحاسمة في أن تنطوي البحوث المقترحة على إمكانيات هامة للنهوض بالأمن الغذائي من خلال تقليص أخطار إعادة انتشار المرض. ويحل هذا الإجراء الجديد محل الحظر التام المفروض سابقا على أية استخدامات لفيروس الطاعون البقري الحي.

وكان قد أعلن رسميا عن استئصال الطاعون البقري في عام 2011، حتى وإن احتُفظ بمجموعات من فيروس المرض في حالة حية بالمختبرات. وفي يونيو/حزيران 2012، صدر حظر مؤقت على إجراء أية اختبارات باستخدام الفيروس بعدما وقف مسح مشترك بين منظمة “فاو” والمنظمة العالمية لصحة الحيوان على أن أرصدة فيروس الطاعون البقري ما زالت محفوظة لدى أكثر من 40 مختبرا في جميع أنحاء العالم، وفي بعض الحالات وسط مستويات غير كافية من احتياطات الأمن والسلامة الحيويين

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *