فايناشيال تايمز .. مصر مقصد ممتاز لمستثمرى الأسهم

ذكرت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية، أن مصر كانت وجهة مثلى بالنسبة لمستثمرى أسواق الأسهم فى عام 2014، مما حقق إجمالى عائدات بما فى ذلك الحصص فى الأرباح وزيادات فى سعر السهم بنسبة تخطت 30% فى عام عادت خلاله أسواق الأسهم التى تقودها الولايات المتحدة للنشاط فى الاقتصادات المتقدمة. وقالت الصحيفة – فى سياق تقرير نشرته اليوم الجمعة على موقعها الإلكترونىإن مؤشر “إم إس سى آى” للأسواق تضاعف بالنسبة لمصر تقريبا منذ منتصف 2013.

وأشارت الصحيفة إلى أن إجمالى العائدات بحسب “إم إس سى آى” تم حسابها وفقا لمعايير الدولار، لذلك فإن الانهيار فى الفترة الأخيرة للروبل أدى لتفاقم مشاكل السوق الروسية، حيث تعرض المستثمرون لـ”عودة سلبية” – أو خسارةبنسبة أقل من 3.42%. وقال الخبير الإستراتيجى فى أسواق الأسهم ببنك “يو بى إس”، نك نلسون، إن السوق المتقدمة الكبيرة الأفضل أداء كانت السوق الأمريكية التى بلغ إجمالى العائدات لديها نسبة 5.14% بناء على مؤشرات بتوسيع التعافى الاقتصادى ومسارعته.

وعلى النقيض “كان الأداء الأوروبى ضعيفا، وأحد أسباب ذلك هو تجدد تباطؤ الاقتصاد حتى فى ألمانيا لكن أيضا نتيجة للفشل فى تحقيق مكاسب كبيرة للعام الرابع على التوالى“. فتعرضت الدولتان الأوروبيتان المحوريتان، ألمانيا وفرنسا، لخسائر تعادل نسبة 3.9% و1.9% على التوالى بعد الوضع فى الاعتبار الحصص فى الأرباح وتحركات الأسعار. وأشارت الصحيفة إلى أن سوء أداء أسواق الأسهم الأوروبية انعكس أيضا على قوة الدولار مقابل اليورو والجنيه الإسترلينى. ونوهت الصحيفة إلى أن السوق البريطانية حققت عودة بنسبة أقل من 8.5% – أفضل من إيطاليا التى كانت نسبتها أقل من 5.8% لكن ليس بنفس الحالة الجيدة لنسبة إسبانيا الأقل من 8.3%.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *