بيطرى المنوفية يستعد لمكافحة إنفلونزا الطيور والسيطرة عليه

قامت مديرية الطب البيطرى بالمنوفية بتكليف أطباء بيطريين من وحدة الطوارئ للإشراف الدورى على جميع مزارع الدواجن بالمحافظة، وذلك لمتابعة أعمال التحصين والحالة الصحية وأخذ عينات ماقبل البيع وعمليات التطهير .
حيث تقوم لجان من الأطباء البيطريين بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بالإشتراك مع لجان من المديرية بالتقصى عن المرض بالمزارع المحيطة بأى بؤرة إيجابية بالتربية المنزلية أو المزارع، ولم يسفر هذا التقصى عن وجود اصابات بالمزارع .
كما تقرر عمل إجتماعات مع أصحاب المزارع للتعرف على المرض والتعاون معهم فى نظم المكافحة والمتابعة المستمرة لتطبيق اشتراطات الامن الحيوى بالمزارع، وعمل برامج إرشادية دورية.
وفيما يتعلق بالتربية المنزلية بالريف، يتم التقصى عن المرض بالقرى عن طريق فريق التقصى والذى يمر على المنازل ومناظرة الطيور بها وعند الإشتباه يتم إرسال عينات للفحص المعملى .
وكذلك أخذ عينات من الطيور الواردة للاسواق و يتم ارسال عينات للفحص المعملى واذا ثبت ايجابية العينة يتم تحصين المنطقة الواقع فى نطاقها السوق بدائرة نصف قطرها 9 كيلومتر .
يتم أخذ عينات من الطيور الواردة للعلاج بالوحدات البيطرية عند الإشتباه للفحص المعملى مع عمل الاختبار الحقلى السريع .
وعند ظهور بؤرة ايجابية بالتربية المنزلية يتم تحصين القرية التى ظهر بها البؤرة والقرى المحيطة فى دائرة نصف قطرها 9 كيلومتر، وتسخير جميع إمكانيات المديرية البشرية والمادية لمكافحة المرض .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: