الذهب العالمى يصعد مع نزول الأسهم وقوة الدولار تحد من المكاسب

إرتفع سعر الذهب العالمى اليوم الثلاثاء، بدعم من تراجع الأسهم لكن المكاسب جاءت محدودة بسبب وصول الدولار إلى أعلى مستوى له فى نحو تسع سنوات مقابل سلة من العملات الرئيسية وهو ما قوض جاذبية المعدن الأصفر باعتباره أداة تحوط.
وزاد سعر الذهب فى المعاملات الفورية 0.5 % إلى 1188.10 دولار للأوقية، وانخفضت الأسهم الآسيوية اليوم مع انحسار شهية المستثمرين للمخاطرة فى الجلسات الأخيرة لعام 2014 فى ظل الغموض الذى يكتنف المشهد السياسى باليونان.
وحلق الدولار قرب أعلى مستوياته فى 29 شهرا أمام اليورو اليوم الثلاثاء بعد تصويت فى اليونان أدى إلى حل برلمان الدولة، واقترب مؤشر الدولار – الذى يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من العملات الرئيسية – من أعلى مستوياته منذ أبريل 2006.
وكانت أحجام التداول هزيلة بسبب عطلات عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية الجديدة، واليوم هو آخر أيام التداول هذا العام فى اليابان، ونزل الذهب 1% أمس الاثنين بعد أن صعد نحو 2% فى جلسة الجمعة.
وانخفض المعدن النفيس ما يقرب من 1.5 % منذ بداية العام متأثرا بصعود الدولار وتوقعات برفع أسعار الفائدة فى الولايات المتحدة، وأدى هبوط أسعار النفط فى الآونة الأخيرة إلى تقويض جاذبية المعدن كأداة تحوط من التضخم الذى يقوده النفط.
وبين المعادن النفيسة الأخرى ارتفع سعر الفضة 0.51 % إلى 15.83 دولار للأوقية، وصعد سعر البلاتين 1.32 % إلى 1208.5 دولار للأوقية كما زاد البلاديوم 0.37 % إلى 808.47 دولار للأوقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *