أخبار عاجلة

بدء انتخابات الرئاسة الايرانية وخامنئي يهزأ من شكوك أمريكا

ذكرت مصادر صحفية أن ملايين الناخبين الايرانيين أدلوا باصواتهم في انتخابات الرئاسة الايرانية يوم الجمعة وحثهم الزعيم الاعلى الايراني آية الله علي خامنئي على المشاركة بقوة في الاقتراع لدحض تلميحات أمريكية بان الانتخابات ستكون غير نزيهة.

وهناك أكثر من 50 مليون ايراني لهم حق الاقتراع من بينهم 1.6 مليون انضموا الي قوائم الناخبين للمرة الاولى. وهم يختارون خلفا للرئيس محمود أحمدي نجاد من بين ستة مرشحين لا يختلف اي منهم مع حكم رجال الدين المستمر في ايران منذ 34 عاما.

ومن غير المرجح ان تسفر الانتخابات الرئاسية عن تغييرات جذرية في علاقات ايران المضطربة مع الغرب وجيرانها في دول الخليج العربية لكنها قد تخفف من شدة الخطاب العدائي الذي يفضله أحمدي نجاد. وانتخابات يوم الجمعة هي اول انتخابات رئاسية في ايران عضو الاوبك منذ الانتخابات الرئاسية التي جرت عام 2009 المطعون في نتائجها مما أدى الى تفجر احتجاجات في الشوارع استمرت شهورا في الجمهورية الاسلامية.

وقالت وسائل الاعلام الرسمية ان مراكز الاقتراع فتحت أبوابها في الموعد المقرر الساعة 0330 بتوقيت جرينتش. وتستمر عملية الاقتراع 10 ساعات وان كان يمكن تمديدها عند الحاجة.

وتبحث القوى العالمية التي تجري محادثات مع ايران حول برنامجها النووي عن اي مؤشر على ان طهران قد تعيد تقييم موقفها التفاوضي بعد ثماني سنوات من التصلب تحت رئاسة أحمدي نجاد.

وبعد ان أدلى الزعيم الاعلى الايراني بصوته في العاصمة طهران حث الايرانيين على الاقبال على التصويت باعداد كبيرة في انتخابات الرئاسة يوم الجمعة وهزأ من شكوك غربية في نزاهة الانتخابات.

وقال ساخرا متحدثا في بث مباشر على شاشات التلفزيون الرسمي اثناء ادلائه بصوته “سمعت مؤخرا ان احدهم في مجلس الامن القومي الامريكي قال: (نحن لا نقبل هذه الانتخابات في ايران). إننا لا نعير ذلك أي اهتمام.”

وفي الرابع والعشرين من مايو ايار شكك وزير الخارجية الامريكي جون كيري في مصداقية الانتخابات منتقدا استبعاد مرشحين ومتهما طهران بتعطيل خدمات الانترنت.

وقال خامنئي انه لم يبلغ أحدا بمرشحه المفضل للرئاسة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *