كيف تكون حياتك متوازنة بين بيتك وعملك

هناك حل دائماً لكل مشكلة….سوبرماما ستمدك ببعض النصائح و المبادئ التي ستكون عون لكي نحو حياة متوازنة بين البيت و العمل:

أولوياتي:
حددي ما هي أولوياتك فى الحياة, هذا يساعدك على التخطيط لوقتك بشكل أفضل.
ادارة الوقت:
“الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك” تعلمي أن تديري وقتك جيداً. اعطي وقت لكل شئ و لا تأخذي من وقت حددته لشئ ما لتعطيه لآخر حتى لا تصبح عادة فتشعرين بعدها بالتقصير أو الضغط . ايضاً لا تهدري وقتك في أشياء ليست من أولوياتك.
قائمة غداً:
ضعي قائمة قبل نومك لما ستقومين به غدا ً(الفائدة من هذه القائمة هو أنكى تستطيعين قياس أدائك اليومي وإلتزامك بأولوياتك التي حددتيها من قبل ).
لن أعمل من المنزل:
عند وصولك الى البيت بعد يوم عمل شاق إخلعي رداء المرأة العاملة وكونى أم و زوجة. لا داعي للعمل من المنزل الا فى الحالات الطارئة, إستمتعي مع أولادك و زوجك بأمسيات دافئة.
عملي من المنزل
اذا كنت سيدتي تعملين من المنزل فهناك العديد من الميزات والعيوب أيضاً, و أهم هذه العيوب هو عدم القدرة على التحكم فى الوقت وقلة التنظيم. لكي تقللي من تأثير هذه العيوب على يومك ضعي بجوارك ساعة او منبه وحددي وقت بدئك انتهائك من العمل حتى لا تأخذى من وقت أطفالك ونفسك أيضاً. 
أنا:
الإنجاز و الإستمتاع هما وجهان لعملة واحدة والعملة هى قيمة الحياة. الإنجاز وحده لا يكفي ولا يجعل الحياة سعيدة. اعطي وقت لنفسك سيدتي من هذا الجدول المزدحم ,قد يكون كلامي غير منطقي بالنسبة لأم عاملة ازدحم يومها بالكثير من الأعمال و المهام, و لكن ساعتين اسبوعيا على الأقل ليسوا بالكثير. إجعليهم لتدليل نفسك بلعب الرياضة أو مقابلة صديقة أو الذهاب للتسوق….الخ. ستشعرين بالطاقة و القدرة على المواصلة و الرغبة فى الانجاز.
هواياتى:
اذا كانت لكي هواية مثل تزيين المنزل أو الاهتمام بالأزهار فليكن قبل النوم أو في الصباح الباكر، هو الوقت المناسب للاستمتاع بالهواية , وهي أيضاً لها دور فعال فى تنشيطك و مدك بالطاقة.
فى النهاية حل هذه المشكلة يكمن فى فن الإدارة : إدارة الوقت, إدارة المشكلات, إدارة الأولويات…..الخ. لتصبحي مديرة ناجحة فى البيت و العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *