جوله لمحافظ المنيا بالقرى لتفقد موقف حصاد المحاصيل

  أكد الدكتور مصطفى كامل عيسى محافظ المنيا أن هناك متابعة مستمرة لموسم حصاد المحاصيل الزراعية وتوفير الأجواء المناسبة للمزارعين وحل كافة مشكلاتهم ومتابعة موقف المحاصيل الإستراتيجية التي تتميز بها المحافظة خاصة القمح والمحاصيل السكرية ومحاصيل التصدير كالعنب والبطاطس والثوم.

وقال المحافظ أن هناك العديد من الجهود التي تبذل  لتهيئة الأجواء للمزارعين من خلال توفير التقاوي والأسمدة ومتابعة موقف الري وتنظيم قوافل للتوعية والعناية بالمحاصيل والعمل على إزالة التعديات على الأراضي والحفاظ على الرقعة الزراعية.

جاء ذلك خلال جولة المحافظ لمتابعة موقف حصاد المحاصيل الزراعية والتي بدأت بتفقد أحدى مزارع العنب بقرية القيسى على مساحة 70 فدان حيث يتم تصدير 300 طن من الكميات المنتجة  من المزرعة إلى الأسواق الأوربية.

وأوضح الدكتور حسن فولى وكيل وزارة الزراعة أن المحافظة تقوم بتصدير 12ألف طن خلال الموسم الواحد إلى الأسواق الاوروبية وأنه يتم متابعة كافة المشكلات التى تواجه مزارعي العنب للعمل على تقديم الدعم الفنى واطلاعهم على أحدث الأساليب الحديثة للزراعة وتقليل الفاقد.

وأشار الفولى إلى أن العديد من المحاصيل الزراعية بالمحافظة بدأت تغزو أسواق أوروبا ومن أبرزها العنب والثوم من نوعية سدس الأربعين والبطاطس والمحاصيل السكرية .

عقب ذلك تفقد المحافظ عدد من الحقول الزراعية الخاصة بمحصول القمح وشونة بنك التنمية والائتمان الزراعي بقرية أبون بمركز مطاى بطاقة قدرها 30 ألف طن لمتابعة موقف توريد القمح داخل المحافظة حيث أوضح المحافظ أن هناك زيادة فى إجمالي ما تم توريده من القمح  منذ بدء موسم التوريد وحتى الآن حيث تشير التقارير الى توريد 122 ألف طن بزيادة 5 أضعاف عن العام الماضي فى ذات التوقيت.

شدد المحافظ على وكيلا وزارتي  التموين والزراعة بضرورةمتابعة  ومراقبة توريد القمح  وتذليل كافة العقبات التي تواجه عمليات التسويق مع تكثيف الحملات الرقابية والتفتيش الدائم والمستمر على الشون والمخازن الخاصة لضبط أي مخالفات.

 كما أوضح المحافظ فى نهاية الجولة أن هناك  خطة لتطوير المدارس الزراعية بالمحافظة وربطها بالحقول والمزارع  بهدف تحسين المناخ التعليمى بالمدارس الثانوية الزراعية و تأهيل الطلاب وتحسين مهاراتهم الفنية والشخصية وإكساب الطلاب المهارات الزراعية وربطهم بسوق العمل

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *