أخبار عاجلة

محافظ أسيوط يبحث وضع آلية جديدة لمنظومة النظافة على مستوى المحافظة

أكد اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط على ضرورة وضع آلية لمنظومة النظافة في الأحياء والمراكز والقرى على مستوى المحافظة وتفعيل التنسيق مع الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني العاملة بالنظافة وبين أجهزة المحافظة والوحدات المحلية من أجل شراكة في الإرتقاء بالواقع البيئي للمحافظة .. جاء ذلك خلال اجتماع ضم رؤساء المراكز ومسئولي البيئة ومصنع السماد العضوي لمناقشة وضع آليه لمنظومة النظافة بالمحافظة .

وأشار المحافظ إلى أنه لابد من التوسع في تفعيل آلية النظافة لتشمل جميع قرى ومراكز المحافظة وتشغيل مصنع السماد العضوي التابع للمحافظة بكامل طاقته بحيث يستطيع المصنع توفير عائدات مالية يستطيع من خلالها شراء معدات والآت جديدة منوهاً عن أنه يبحث في تشغيل مصنع قمامة القوصية بعد استكمال الإشتراطات البيئية واعتماد كافة الموافقات البيئية اللازمة عليه .
وقرر اللواء ابراهيم حماد محافظ أسيوط تشكيل لجنة لدراسة تحويل مقالب القمامة المفتوحة إلى مقالب محكومة وذلك في خطوة لتقليل أثار التلوث البيئي الناتجة عن احتراق المخلفات والقمامة .
وقال المحافظ أن اللجنة ستحدد طرق وإمكانيات واحتياجات تحويل هذه المقالب المفتوحة وبحث الحلول والبدائل الممكنة في حالة عدم القدرة على تلبية الإحتياجات اللازمة لتحويلها لمقالب محكومة مشيراً إلى أنه لابد من ألفاظ على نظافة البيئة حتى لو كانت هذه المقالب المفتوحة في الظهير الصحراوي حيث تأخذ مساحات كبيرة وتنتشر بها الحرائق لافتاً إلى تجربة مقلب قمامة أسيوط والتي تم حلها عن طريق استخدام طريق البورة ” محجر رمال مستهلك” على عمق 30 متر وبمساحة تصل إلى 120 فدان حيث يتم التخلص من القمامة في هذا المكان .
أحمد عبد الحميد وكيل وزارة الصحة قال انه بالنسبة لمحارق مستشفيات وزارة الصحة والبالغ عددها 13 محرقة تم عمل مجمع محارق طبية بالكيلو 2 طريق (أسيوط/القاهرة) الصحراوي الغربي ، وبالفعل تم نقل 6 محارق إليها كمرحلة أولى وجاري نقل 7 محارق أخرى وهم في مكان واحد لا يمثل خطورة وبعيد عن الكتلة السكانية بمركز الغنايم مشيراً إلى أن المستشفيات الجامعية بأسيوط تقوم بعمل محرقة بجوار مجمع المحارق الطبية سيتم الانتقال إليه فور الانتهاء منه .
وأضاف محمود العراقي مشرف عام المخلفات الصلبة بالمحافظة أن مصنع السماد العضوي يدر دخلاً جيداً ولكن يحتاج إلى كميات أخرى من القمامة والمخلفات من المراكز والوحدات المحلية التابعه القريبة من المصنع مثل منفلوط وأبوتيج حيث تبعد أبوتيج عن المصنع 32 كم فقط بينما تبعد عن مقلب القمامة الخاصة بها حوالي 33 كم بعد مركز الغنايم في الجبل الغربي مشيراً إلى أنه من الأفضل والأقرب الوصول إلى مصنع السماد العضوي القريب من منقباد مطالباَ حي شرق وغرب أسيوط بعدم خلط المخلفات الصلبة مع مخلفات المنازل لكي تعظم من استفادة المصنع من هذه المواد .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *