أخبار عاجلة

استطلاع: 72% ينوون انتخاب السيسي و2% صباحي

كشف المركز المصري لبحوث الرأي العام “بصيرة” بالتعاون مع برنامج يحدث في مصر حول استطلاع رأي الذى اجراه حول المشاركة في انتخابات الرئاسة القادمة أن 72% من المصريين أوضحوا أنهم سينتخبون عبد الفتاح السيسي و2% أجابوا بأنهم سينتخبون حمدين صباحي .

وقال مدير المركز ماجد عثمان إن الاستطلاع تضمن أسئلة حول نية المصريين في المشاركة في الانتخابات القادمة والمرشح الذي سينتخبونه إذا ما أجريت الانتخابات الرئاسية غداً وتوقعاتهم لنزاهة الانتخابات.

وأشار إلى أن النتائج أوضحت أن 85% من المصريين ينوون المشاركة في انتخابات الرئاسةالقادمة،بينما اعرب 10% بأنهم لا ينوون المشاركة و5% لم يقرروا بعد.. وترتفع نسبة من ينوون المشاركة من 81% في الحضر إلى 88% في الريف ، كما ترتفع من 81% بين الشباب أقل من 30 سنة إلى 91% بين المصريين في الفئة العمرية 50 سنة فأكثر.

وعن أسباب عدم المشاركة ، أجاب 25% ممن لن يشاركوا بأنهم لن يشاركوا لأنهم لا يشعرون أن صوتهم سيشكل فرق و18% لن يشاركوا لعدم اقتناعهم بأي من المرشحين و10% لم يحددوا سبب وتوزعت باقي النسب على أسباب أخرى متنوعة.

وبسؤال المستجيبين عن المرشح الذي سينتخبونه إذا أجريت الانتخابات الرئاسية غداً أجاب 22% بأنهم لم يقرروا بعد، بينما 72% أجابوا بأنهم سينتخبون عبد الفتاح السيسي و2% أجابوا بأنهم سينتخبون حمدين صباحي و3% رفضوا الإجابة و1% بينوا بأنهم سيبطلون صوتهم ، لافتا إلى أن هذه النسب تختلف عن النسب التي تم رصدها الشهر الماضي فكانت نسبة من لم يقرروا بعد 59% ونسبة من سينتخبون السيسي 39% بينما لم تتغير نسبة من سينتخبون صباحي كثيراً.

وأوضح عثمان ان شعبية السيسي تنخفض في الوجه القبلي مقارنةً بباقي أقاليم مصر لتبلغ 67 % فى الوجه القبلي مقابل 75% في الوجه البحري و72% في المحافظات الحضرية
.
وونوه عثمان أن الفئة العمرية الأكبر سناً بين المصريين هم الأكثر تأييداً للسيسي لتبلغ 75 % فى الفئة العمرية 50 عاما فاكثر ، مقابل 69% بين الشباب في العمر من 18-29 عاما.

ولفت إلى أن النتائج تظهر أن الشباب هم الأكثر مساندة لصباحي لتبلغ نسبة من سينتخبونه بين الشباب 5% مقابل أقل من 1% بين المصريين الذين بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر.

وأوضح ماجد عثمان أن الاستطلاع تم باستخدام الهاتف المنزلي و المحمول على 2005 مواطنين في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر بجميع محافظات الجمهورية، وفى يوم 28 أبريل إلى 2 مايو 2014.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *